سوق دمشق للأوراق المالية تعدل معايير دخول عينة مؤشر الأسهم القيادية

696

خاص – شارع المال.

عدلت سوق دمشق للأوراق المالية معايير الربحية من معايير دخول عينة مؤشر الأسهم القيادية، واستبداله بمعيار “ربحية السهم/قيمة السهم السوقية”، بحيث تصبح معايير دخول عينة مؤشر الأسهم القيادية أربعة معايير.

وبحسب تعميم السوق الذي اطلع عليه “شارع المال” فإن المعيار الأول هو معيار القيمة السوقية إذ يتم بموجب هذا المعيار اختيار الشركات التي قيمتها السوقية أكبر أو تساوي متوسط القيم السوقية لجميع الشركات المدرجة خلال الربع السابق لتاريخ التطبيق.

والمعيار الثاني هو معيار السيولة والذي تم قياسه من خلال ثلاث معايير “عدد أيام التداول” و”حجم التداول” و”معيار دوران السهم عن الأسهم الحرة” ويتم بموجب الأول اختيار الشركات التي عدد أيام تداولها أكبر أو يساوي متوسط عدد أيام التداول لجميع الشركات المدرجة خلال الربع السابق لتاريخ التطبيق. ويتم بموجب الثاني اختيار الشركات التي حجم تداولها أكبر أو يساوي متوسط حجم التداول لجميع الشركات المدرجة خلال الربع السابق لتاريخ التطبيق. ويتم بموجب الأخير اختيار الشركات التي معدل دوران أسهمها أكبر أو يساوي متوسط دوران أسهم الشركات المدرجة خلال الربع السابق لتاريخ التطبيق، والذي يتم احتسابه بمعادلة (عدد الأسهم المتداولة خلال الفترة/عدد الأسهم الحرة خلال الفترة) 100X%.

والمعيار الثالث هو معيار ربحية السهم/القيمة السوقية للسهم، بحيث يتم اختيار الشركات التي يكون ربحية سهمها/قيمته السوقية أكبر أو يساوي متوسط ربحية السهم/القيمة السوقية لجميع الشركات المدرجة بناء على آخر بيانات مالية مفصح عنها في موقعي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية، وسوق دمشق للأوراق المالية.

أما رابع هذه المعايير هو معيار نسبة الأسهم الحرة والتي يتم بموجبه اختيار الشركات التي نسبة أسهمها الحرة أكبر أو تساوي متوسط نسبة الأسهم الحرة لجميع الشركات المدرجة خلال الربع السابق لتاريخ التطبيق.