لا يوجد مسوحات رسمية لأثر “كورونا” عل الاقتصاد السوري

675

شارع المال|

بين مدير عام المكتب المركزي للإحصاء، إحسان عامر بأنه لم تتم المباشرة حتى تاريخه بأي مسح خاص متعلق بتأثر الاقتصاد والأنشطة الاقتصادية، بتداعيات فيروس «كورونا» المستجد، وإجراءات التصدي له.

ولفت إلى أن مسح الأسعار، سوف يظهر أثر «كورونا» على الأسعار ومعدّل التضخم، أما تأثّر الأنشطة الاقتصادية، ومؤشرات الاقتصاد الكلي، فسوف يظهر عند حساب الناتج المحلي في نهاية العام.

وكشف عن تنفيذ مسح للأسعار في مراكز المدن، حيث تقوم الفرق الميدانية حالياً، بمتابعة وتسجيل أسعار السلع والخدمات المدروسة، بانتظار تسليمها للدائرة المسؤولة عنها في المكتب، لحساب وإصدار الرقم القياسي للأسعار، كالمعتاد، وبالتالي معدّل التضخم، ما يظهر تأثر الأسعار ومعدل التضخم بالظروف الناجمة عن فيروس «كورونا» المستجد والتصدي له.

ونوّه بأن الفرق الميدانية تلتزم بجميع إجراءات ووسائل الوقاية من الفيروس التاجي، حفاظاً على صحّتهم وعلى السلامة العامة، بما ينسجم مع توجيهات الحكومة، وبموجب التعليمات التي حدّدتها وزارة الصحة للسلامة.

ولفت عامر إلى أن العمل في المكتب توقف بشكل كامل منذ 23 آذار الماضي، ثم عاود نشاطه الأسبوع الماضي، بنسبة 40%، من العاملين فيه، وذلك بما ينسجم مع الإجراءات الحكوميةالاحترازية للتصدي للفيروس التاجي.

الوطن – علي نزار الآغا