وزارة الاقتصاد تنهي برنامج إحلال المستوردات..والحكومة تقر قائمة بـ67 مادة وقطاع

0 93

شارع المال|

أنهت وزارة الاقتصـاد والتجارة الخارجية بالتعاون مع شركائها في الوزارات والجهات المعنية – وبإشراف حكومي – برنامج ” إحلال بدائل المستوردات”، وفي هذا السياق أقر مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة ليوم الأحد 17/5/2020 قائمة المواد والقطاعات المدروسة وملفاتها النهائية التي تتضمن حوالي /67/ مادة وقطاع.

وتمت الموافقة على إطلاق هذه الفرص وعرضها على كل من يرغب بالاستثمار في المجالات المستهدفة بالإحلال، علماً بأنّ ما تمت دراسته من مواد وقطاعات وصل عند الدخول في تفاصيله إلى أكثر من /80/ مادة تمثّل حوالي 70% من قيمة المواد المستوردة، باعتبار أنّ بعض القطاعات التي تمت دراستها تتضمن العديد من المواد.

ويتضمن البرنامج ملف خاص متكامل لكل مشروع يحتوي على المعلومات المطلوبة والموافقات اللازمة والحوافز المقدّمة والمهل الزمنية اللازمة، ويمكن لمن يرغب بالاطلاع على قائمة المواد والقطاعات المستهدفة ببرنامج “إحلال بدائل المستوردات” زيارة صفحة وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية على الـ facebook.

وعرضت الوزارة المواد والقطاعات المستهدفة ببرنامج “إحلال بدائل المستوردات” والتي تشمل الأدوية النوعية والاستيرادية –  المتممات الغذائية والصيدلانية (وفقاً لاشتراطات وزارة الصحة). والأجهزة والأدوات الطبية (الأطراف الصناعية – فلاتر غسيل الكلية – أجهزة وأدوات لطب العيون – كراسي متحركة – آلات حفر الأسنان – حقن طبية … الخ).

وفي قطاع الصناعات النسيجية تشمل القائمة (الخيوط – الأقمشة بأنواعها- النسيج الآلي – السجّاد  – الموكيت)، وفي قطاع الصباغة كمكمّل لقطاع الصناعات النسيجية.

أما قطاع مكونات الطاقات المتجددة، فيشمل: العنفات الريحية – الألواح الكهرضوئية – السخانات الشمسية..الخ.

ويشمل قطاع الورق بأنواعه: الفلوتينغ – الدوبلكس – تيست لاينر – وايت توب – سايزينغ – نصف الكيماوي – الورق الصحي..الخ.

إضافة إلى قطاع الدواجن، ومستلزمات الري الحديث، والجرارات الزراعية، إلى جانب قطاع التجهيزات المنزلية: الأفران – الثلاجات – الغسالات – الجلايات – الشاشات – المكيفات – المراوح…الخ، وأدوات المائدة والمطبخ بأنواعها، والخميرة، والحليب المجفف – حليب الأطفال، والنشاء، والقطر الصناعي، والقوارير الزجاجية، وألواح الزجاج، وألواح الفورميكا، وأجهزة الإنارة، والبطاريات.

وكذلك إعادة تدوير البطاريات التالفة، والإنفيرترات، وبعض أنواع الآلات، وبعض أنواع قطع تبديل السيارات، والزيوت المعدنية – زيوت التشحيم، والإطارات، وعبوات الألمنيوم القاسية، وعبوات الألمنيوم متوسطة القساوة، وتيوبات الألمنيوم اللازمة للصناعات الدوائية، وكابلات الألمنيوم، وقضبان الألمنيوم، وألواح الألمنيوم المدمجة، والطلائح البلاستيكية، والسيراميك، والغرانيت، والرخام، والاسمنت اللاصق، والفلدسبار، والأحذية – الأنعال، وعبوات البريفورم والسدادات، وحمض السلفونيك، والألكيد ريزين – البولي فينيل أسيتات -السترين أكريليك.

إضافة إلى ألكيل البنزين، والفريت، وبعض أنواع الأدوية البيطرية، وبعض أنواع المبيدات الزراعية- الأسمدة، والذرة الصفراء العلفية، والسمسم، والبذور الزراعية (من أنواع عديدة لزراعات صيفية وشتوية من خضار وفواكه، وبعض إنتاج هذه البذور يكون إما للاستهلاك المحلي أو بغرض التصدير).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.