“الإسكان” تلغي اكتتاب وتخصيص المتأخرين عن تسديد الأقساط الشهرية

256

شارع المال|

بينت المؤسسة العامة للإسكان أنه سيتم إلغاء اكتتاب وتخصيص المتأخرين عن تسديد الأقساط الشهرية للمساكن المكتتب عليها من دون الحاجة لإنذارهم أو إخطارهم.

وبين مدير عام المؤسسة مازن لحام أن نظام عمليات المؤسسة نص في حال تأخير المكتتب أو المخصص على الوحدة العقارية الاجتماعية عن تسديد الأقساط الشهرية المترتبة عليه لمدة تزيد على 240 يوماً متصلة أو منفصلة يعد اكتتابه أو تخصصه ملغى حكماً، وكل ما يترتب عليه من إجراءات وتعاد إليه مدفوعاته بعد حسم نفقات إدارية منها بمقدار 10 بالمئة.

وأشار لحام إلى أن التخصيص يتم على أساس الرقم التسلسلي والأفضلية لمن التزم بتسديد أقساطه الشهرية المتوجبة خلال المدة المحددة، ويتم التخصيص من لجنة مشكلة لهذه الغاية، تقوم بتقديم كامل المعلومات والتفاصيل الخاصة بالموقع والمساكن من حيث الموقع والإطلالة والاتجاه، وأي معلومات أخرى، ويتم الإعلان عن التخصيص في وسائل الإعلام قبل شهر على الأقل، ويتم خلال هذه المدة تنظيم جولات ميدانية للمواطنين على المساكن المطروحة للتخصيص قبل فترة ثانية من موعد جلسة التخصيص لإعطائهم الفرصة لتحديد اختياراتهم.

وحول آلية التخصيص بين لحام أن تخصيص المكتتبين يتم حسب تسلسل الأسماء وأرقام الأفضلية، بحيث يختار كل مكتتب المسكن الذي يريده من المساكن الواردة في الجداول المتضمنة أرقام العمارات وأرقام المساكن فيها وقيمها التخمينية، والتي لم يخترها أحد ممن سبقه في الاختيار من الفئة المكتتب عليها نفسها.

وأكد لحام أنه على المكتتب أن يحضر شخصيا في الموعد المحدد أمام لجنة التخصيص أو وكيله القانوني، وفي حال عدم حضوره يتم إدراج أسمه في قوائم التخصيص في التوزيع اللاحق بحسب تسلسل أفضلية، وفي حال لا يوجد توزيع لاحق تقوم اللجنة بتخصيصه حسب تسلسل أفضلية باختيار مسكن من المساكن المتاحة التي لم يخترها أحد.

وأشار لحام إلى أن خطة التخصيص لعام 2021 كانت بحدود 6000 مسكن منها 2080 في ريف دمشق بمنطقة الديماس الجديدة، و1133 مسكناً في محافظة حلب، و593 ومسكناً في محافظة حماة، و160 مسكناً في حمص، و552 مسكن في درعا، و440 مسكناً في القنيطرة، و103 مساكن في السويداء، و648 مسكناً في دير الزور.

وحددت مؤسسة الإسكان القيمة الوسطية للمتر المربع الطابقي للمساكن الشبابية والادخار 596.385 ليرة سورية بعد تحميل جزء من تكاليف الموقع العام على المساحات التجارية، وتطبيق مركز الكلف على جميع المساكن بالمناطق المختلفة كمشروع واحد.

وفي عملية حسابية تكون كلفة الشقة 60 متراً بإكساء 70 بالمئة 35.783 مليون ليرة والشقة 90 متراً 53.684 مليون ليرة.

وأعلنت المؤسسة عن تخصيص 1462 مسكناً جديداً للمكتتبين في مشاريع السكن الشبابي والادخار السكني والبرنامج الحكومي للإسكان في 4 محافظات وحددت جلسات التوزيع اعتباراً من الأحد الموافق 6 من آذار للعام الحالي.

الوطن – طلال ماضي