قادة العالم يغيبون عن منتدى دافوس.. وعدد أقل من المليارديرات سيحضر..!.

201

شارع المال|

جمد المنتدى الاقتصادي العالمي جميع العلاقات مع الكيانات الروسية، ولن يسمح لأي شخص على قائمة العقوبات بالمشاركة في الاجتماع السنوي رفيع المستوى للمنتدى في دافوس – المصدر: FABRICE COFFRINI / AFP

لن يكون الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري مثل السنوات الماضية بعد توقف دام عامين بسبب جائحة كوفيد-19، فماذا تغير منذ عام 2020؟

يجسد الاجتماع السنوي لعام 2022 فلسفة المنتدى الاقتصادي العالمي للتأثير التعاوني، لتوفير بيئة تعاونية فريدة لإعادة الاتصال وتبادل الأفكار واكتساب وجهات نظر جديدة وبناء مجتمعات ومبادرات لحل المشكلات، بحسب موقع المؤتمر.

يمثل التضخم وجائحة كوفيد-19 المستمرة وهبوط أسواق الأسهم والحرب في أوكرانيا أهم المواضيع للحدث الذي سيستمر خمسة أيام من 22 إلى 26 مايو/أيار، تحت عنوان “التاريخ عند مفترق طرق” “History at a Turning Point.”

غياب مئات الوجوه

ستغيب مئات الأسماء عن قائمة الضيوف، وأبرزها العديد من رائدي أعمال التمويل، فلن يحضر رئيسا مجموعة غولدمان ساكس وشركة جي بي مورغان تشيس، ولا لاري فينك من شركة بلاك روك ولا ملياردير الأسهم الخاصة، ستيف شوارزمان.

عادة ما يقام الحدث الذي يجمع قادة العالم في السياسة والاقتصاد والقضايا الاجتماعية وغيرها في الأسبوع الثالث من شهر يناير/ كانون الثاني من كل سنة إذ يكون الطقس بارداً لمناقشة قضايا العالم، لكن، حتى الطقس هذا العام مختلف بما أنه قد تم تأجيل الحدث إلى مايو/أيار بسبب كوفيد-19.

بالإضافة إلى ذلك، جمد المنتدى الاقتصادي العالمي جميع العلاقات مع الكيانات الروسية، ولن يسمح لأي شخص على قائمة العقوبات بالمشاركة في الاجتماع السنوي رفيع المستوى للمنتدى في دافوس.

لا يزال من المتوقع أن يجذب الحدث نحو ألفي شخص. ونعد من أبرز الحاضرين، جين فريزر من سيتي غروب وبريان موينيهان من بنك أوف أميركا.

عدد أقل من المليارديرات سيحضر

انخفض عدد المليارديرات الحاضرين إلى نحو 90 مليارديراً هذا العام، ونترقب حضور بيل غيتس وجورج سوروس، وقطب صناديق التحوط راي داليو، وسادس أغنى شخص في العالم، غوتام أداني من الهند وفقاً لقائمة أثرياء فوربس اللحظية.

بالمقارنة، اجتمع ما لا يقل عن 119 مليارديراً في المدينة في يناير/كانون الثاني 2020، تماماً مع بدء تفشي كوفيد-19، ومن بينهم الملياردير جيمي ديمون، الذي يقيم هذه المرة في نيويورك لحضور حدث كبير لجي بي مورغان. وترسل غولدمان ساكس مجموعة من كبار المديرين، لكن رئيسها التنفيذي، ديفيد سولومون سيغيب عن المنتدى الاقتصادي.

قادة العالم يغيبون عن الحدث

من المقرر أن يأتي نحو 50 رئيس دولة، لكن، لن يحضر إلا المستشار الألماني أولاف شولتز من مجموعة السبع، وسيتحدث شولتز، الذي يترأس مجموعة السبع هذا العام، لأول مرة في دافوس كرئيس للحكومة الألمانية.

بينما خطف الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الأضواء في عام 2020، فإن الوفد الأميركي هذا العام سترأسه وزيرة التجارة جينا ريموندو. وسيمثل المستشار الخاص بتغير المناخ هو شي جينهو، الوفد الصيني في المنتدى.

وسيلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمة أمام قادة العالم من مقره في كييف.

يمثل الاجتماع السنوي أول حدث عالمي غير رقمي بحضور قادة العالم منذ تفشي كوفيد-19 لمتابعة المهمة الشاقة المتمثلة في دعم التجارة العالمية والنشاط الاقتصادي والاستدامة طويلة الأجل لكوكبنا.

المصدر: Forbes