نسبة الإشغال في الساحل السوري وصلت إلى 100%.. ومبيت الليلة تجاوز المليون ليرة..!

128

شارع المال|

رغم ارتفاع أسعار الحجوزات في المنشآت السياحية “خمس نجوم” ، إلا أن الإقبال عليها كبير، ففيما وصلت نسبة الإشغال في بعض المنشآت من سوية “خمس نجوم” بين ٨٠- ٩٠% خلال عطلة عيد الأضحى حتى تاريخه، أغلقت منشآت أخرى من التصنيف نفسه باب الحجوزات بعد أن وصلت نسبة الاشغال فيها إلى 100% .

وفي جولة سريعة على أسعار الحجوزات، تكلفة الليلة الواحدة في أحد منشآت خمس نجوم تتراوح بين ٦٥٠ ألف للغرفة العادية لشخصين متضمنة (الفطور و دخول الشاطىء والنادي رياضي)، و ٨٥٠ ألفاً للغرفة( الجينيور ) لثلاثة أشخاص، فيما وصل سعر الغرفة (السويت) لأربعة أشخاص مليونا و١٥٠ ألف ليرة في الليلة الواحدة متضمنة أيضا الفطور ودخول الشاطئ و النادي الرياضي).

كما سجلت الأسعار في أحد المنشآت السياحية ” اربع نجوم” 750 ألفا للغرفة الواحة لأربعة أشخاص لمدة ستة أيام خلال عطلة العيد، وهنا يظهر التباين الكبير بين أسعار الحجوزات في المنشآت “خمس وأربع نجوم” حيث أن ليلة واحدة في خمس نجوم تعادل ٦ أيام في أربع نجوم .

بدوره، أوضح مدير السياحة في اللاذقية المهندس فادي نظام أن أسعار منشآت الإطعام مصدقة من وزارة السياحة، أما منشآت الإقامة فإن أسعارها حسب الكلفة التشغيلية وسوية الخدمة المقدمة و مصدقة أصولا من الوزارة أيضا .

وأكد نظام أنه سيتم تكثيف دوريات الرقابة في الضابطة العدلية ضمن برنامج يغطي جميع محاور مناطق الاصطياف وتركز المنشآت السياحية، مبينا أنه يتم التركيز على تطبيق القانون رقم (٢٣) الخاص بالجودة و أسس الرقابة الوقائية، حيث يتم التشديد على موضوع النظافة و البطاقة الصحية للعاملين في المنشآت و مراقبة المواد المنتهية الصلاحية إن وجدت و كذلك لوائح الأسعار.

وبين نظام أن عدم تواجد قائمة الطعام على الطاولة في أي منشأة لا يعني أن هذه المنشأة لم تعلن عن أسعارها بل يجب على الزبون طلب القائمة في حال عدم وجودها من العاملين و الاطلاع على الأسعار لأي مادة، لافتا الى أنه يتم تلقي الشكاوى على الرقم ١٣٧ ،كما يتم معالجة الشكاوى باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار نظام إلى أن نسبة الاشغال الكبيرة في تلك المنشآت هي مكسب اقتصادي كبير للمحافظة في هذا الموسم السياحي، وهي تنشط الحركة الاقتصادية في المحافظة.

تشرين – سراب علي