وزارة المالية: بدء تسليم المنحة للمتقاعدين العسكرين بموجب دفاتر الشيكات من الغد في عدة محافظات

452

شارع المال|

أعلنت وزارة المالية أن تسليم المنحة سوف يبدأ من الغد (الأحد) للمتقاعدين العسكريين، في عدة محافظات، إذ تمت طباعة الدفاتر وإرسالها لبدء التسليم، وبقية المحافظات سوف تبدأ بالتسليم تباعاً خلال الاسبوع القادم.
وبينت المالية في صفحتها الرسمية على الفيس بوك أنه تمت المباشرة بطباعة دفاتر شيكات المتقاعدين المدنيين، بحيث يتم إرسال دفاتر كل محافظة عند إنهاء عمليات الطباعة الخاصة بها، ليبدأ التسليم للمتقاعدين المدنيين فيها، وهكذا بشكل متتابع، علماً أن العمل على الطباعة مستمر على مدار الساعة، وبالطاقة القصوى للطابعات، من أجل تسليم المنحة بأسرع وقت ممكن للمتقاعدين بموجب دفاتر الشيكات.
وتؤكد الوزارة أن تسليم المنحة للمتقاعدين عبر بطاقات الصراف والحسابات الجارية أنجز منذ فترة، وتم تحويل المنحة لنحو 500 ألف متقاعد، ويتم العمل حالياً على تأمين تسليم المتقاعدين الذين يقبضون بموجب دفاتر الشيكات، وعددهم يتجاوز 240 ألف متقاعد، بين مدني وعسكري.
وبيّنت وزارة المالية أن عدم وجود حسابات مصرفية للمتقاعدين الذين يقبضون بموجب دفاتر شيكات هو سبب تأخر تسليم المنحة، لأن العملية تتطلب طباعة شيكات جديدة، وهذا يحتاج إلى وقت نظراً للعدد الكبير للمتقاعدين الذين يقبضون معاشاتهم بموجب الدفاتر، إذ يتجاوز عددهم 240 ألف متقاعد.
ولمعالجة الأمر، وتسهيل عملية تسليم المعاشات وأي مستحقات أخرى، تدرس الوزارة إمكانية وآلية فتح حسابات مصرفية للمتقاعدين الذين يقبضون معاشاتهم بموجب دفاتر شيكات، بهدف إلغاء التعامل بموجب الدفاتر، تدريجياً، وذلك بالتعاون مع المصارف العامة، لأن الأمر مرتبط مباشرة بمدى جاهزية أنظمتها لتوطين معاشات هذا العدد من المتقاعدين.