لم يعد اسم بنك عودة – سورية بهذا الاسم

410

شارع المال|

اعتباراً من 13 كانون الثاني الجاري / 2021 / لم يعد اسم بنك عودة – سورية بهذا الاسم، وإنما اكتسب اسماً جديداً بعد أن أتخذ السيد رئيس مجلس الوزراء قراراً نهائياً بهذا الشأن.

فقد أصدر السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس القرار رقم / 85 / م . و – تاريخ 17 / 12 / 2020 م بالموافقة على تعديل اسم ( بنك عودة – سورية ) الوارد في المادة الأولى من القرار رقم ( 22 / م . و ) تاريخ 1 / 6 / 2005 المعدل بالقرار رقم ( 41 / م . و ) تاريخ 21 / 6 / 2007 المتضمن الترخيص لتأسيس المصرف المذكور / ليصبح اسم المصرف على النحو التالي :

بنك الائتمان الأهلي أي تي بي ( Ahli Trust Bank –ATB )

وجاء في القرار أنه يُعدُّ نافذاً اعتباراً من نشره في الجريدة الرسمية، وقد علم موقع سيريا ستيبس أن الجريدة الرسمية قد نشرت القرار في العدد / 2 / تاريخ 13 كانون الثاني الجاري.

والواقع فإن فكرة تغيير اسم بنك عودة ليست جديدة، بل تمتد لسنوات خلت، حيث يعيش البنك هذا الهاجس منذ عام 2016 وتمت الموافقة على ذلك في اجتماع الهيئة العامة غير العادية المنعقد بتاريخ 3 تموز 2016، لكن مصرف سورية المركزي رد في ذلك الحين بعدم الموافقة على تغيير الاسم، فكان لا بد من الاستمرار عليه.

تكرار المحاولة

في اجتماع الهيئة العامة غير العادية لبنك عودة المنعقد بتاريخ 28 تموز 2020 قامت الهيئة بتكرار المحاولة، واتخذت قراراً أيضاً للمرة الثانية بتعديل اسم المصرف من بنك عودة إلى بنك الائتمان الأهلي “أي تي بي” Ahli Trust Bank -ATB .

ونُقِلَ عن بنك عودة أنّ المطالبة بتغيير اسم المصرف قد تمت مجدداً بسبب الضغوطات الاقتصادية التي تتعرّض لها سورية، ولاسيما القطاع المصرفي، وأن المصرف يسعى للاستمرار بالعمل داخل سورية وفق الصيغة التي تجنب كل من البنك والبلاد الآثار السلبية لهذه الضغوطات.

ويبدو أن البنك هذه المرة كان قد أخذ الضوء الأخضر من مصرف سورية المركزي قبل المجازفة بأخذ القرار للمرة الثانية، فقد بيّن محضر اجتماع الهيئة أنّ البنك قد تلقّى ردّاً مسبقاً من مصرف سورية المركزي يُبيّن إمكانية المباشرة باتخاذ الإجراءات اللازمة لعقد هيئة عامة غير عادية تقر تعديل المادة /2/ من النظام الأساسي للبنك لجهة تغيير الاسم ليصبح بنك الائتمان الأهلي “أي تي بي” فحصل ما حصل واتّخذ القرار فعلاً ووافق عليه رئيس مجلس الوزراء وانقضى الأمر.

كما اتخذت الهيئة العامة غير العادية قراراً بتخفيض عدد أعضاء مجلس الإدارة ليصبح خمسة أعضاء بدلاً من تسعة، وذلك أمام صعوبات استقطاب أعضاء مجلس إدارة من ذوي الخبرات المصرفية العالية من جهة، ومن جهة أخرى فإن حجم أعمال المصرف لا يتطلب وجود تسعة أعضاء.

كما تم اتخاذ قرار بتخفيض عدد أسهم العضوية الواجب تملكها من قبل أعضاء مجلس الإدارة المساهمين بحيث تصبح فقط 10000 سهم بدلاً من 225286 سهماً.

كما قررت الهيئة في الجلسة ذاتها زيادة رأس مال المصرف البالغ / 5 / مليارات و / 724 / مليوناً و / 500 / ألف ليرة سورية، بمبلغ مليار ليرة سورية إضافية ليصبح / 6 / مليارات و / 724 / مليوناً و / 500 / ألف ليرة سورية .

وكان بنك عودة – سورية الذي صار اسمه ( بنك الائتمان الأهلي ) قد حقق أرباحاً عند نهاية الربع الثالث من العام 2020 الماضي وصلت إلى / 40 / ملياراً و / 652 / مليوناً و / 922 / ألف ليرة سورية، في حين ارتفعت قيمة موجوداته خلال الفترة ذاتها لتصل إلى / 246 / ملياراً و / 49 / مليوناً و / 90 / ألف ليرة سورية، في الوقت الذي منح فيه تسهيلات ائتمانية مباشرة وصلت إلى / 27 / ملياراً و / 965 / مليوناً و / 843 / ألف ليرة.

أما بالنسبة لودائع الزبائن فيه فقد وصلت عند نهاية الربع الثالث من عام 2020 إلى / 106 / مليارات و / 621 / مليوناً و / 36 / ألف ليرة سورية، وإن كان حجم الودائع يعطي مؤشراً لمدى ثقة الزبائن في البنك، فإن هذا المستوى من الاستحواذ على الودائع يؤكد أن بنك الائتمان الأهلي ( عودة سابقاً ) يحظى بثقة قوية وعالية من زبائنه.

سيريا ستيبس – علي محمود جديد