وزير التجارة الداخلية: لا يجوز للتاجر المطالبة بالدعم

162

شارع المال|

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم عدم وجود أي سبب أو مبرر خلال الفترة الحالية للارتفاع الذي تشهده أسعار المواد في الأسواق بمختلف أشكالها وبشكل يومي طال المواد الغذائية والمنظفات والخضر والفواكه وغيرها.

وأضاف: الوزارة تقوم بمتابعة هذا الموضوع حالياً وهناك عدة إجراءات يعمل عليها، قائلاً: للأسف بعض التجار الذين يمتلكون أموالاً كثيرة ولديهم أملاك وسيارات بأنواع مختلفة قاموا برفع الأسعار بسبب رفع الدعم عنهم، مشيراً إلى أن هذا العمل لا يجوز وليس هناك أي مبرر لهؤلاء التجار بالمطالبة بالدعم بل على العكس من المفترض أن يقوم التاجر الذي يملك الأموال بمساعدة الناس والتبرع للفقراء والمساهمة بدعم المواطنين وألا يطالب بالدعم.

ورداً على بعض التجار والصناعيين الذين قالوا بأن ارتفاع الأسعار الحالي سببه ارتفاع أسعار الكهرباء عشرة أضعاف وارتفاع أسعار حوامل الطاقة اعتبر سالم أن كل المبررات للارتفاع غير صحيحة، مشيراً إلى قرار رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس الذي يقول: إن السيارات العاملة على المازوت والتي تستخدم لنقل البضائع مدعومة لذا فان كل مبررات الارتفاع تعتبر غير موجودة أبداً.

ولفت إلى أن الوزارة في إطار تدخلها لكسر الأسعار في الأسواق تقوم حالياً باستجرار اللحوم الحمراء من المناطق الواقعة تحت سيطرة الدولة في محافظة دير الزور وخلال أسبوع ستتوفر اللحوم الحمراء في صالات السورية للتجارة وهي من اللحوم المراقبة وبأفضل المواصفات، كذلك خلال موجة الصقيع السابقة أصبحت هناك أزمة بالنسبة للبندورة وارتفاع بأسعارها وقامت الوزارة باستجرار كميات جيدة من البندورة ونتيجة لذلك انخفضت الأسعار وبعد أن وصل كيلو البندورة إلى 3 آلاف ليرة انخفض حالياً إلى ألفي ليرة وسينخفض بشكل أكبر خلال الأيام القادمة.

وعن البدء بافتتاح دورة توزيع مواد مقننة جديدة أكد سالم أن نسبة توزيع المواد المقننة وصلت وسطياً لحدود 96 بالمئة في جميع المحافظات وقال: حاولنا ألا نضيع حق المواطنين بالحصول على المواد المقننة لذا لجأنا لتمديد مدة التوزيع خلال الدورة الحالية.

وأكد أنه سيتم افتتاح دورة توزيع جديدة للمواد المقننة بداية الشهر القادم، منوهاً بعدم وجود أي نقص في أي نوع من المواد التي توزع عبر البطاقة العائلية وكل هذه المواد مؤمنة وموجودة.

وعن زيادة الكمية المخصصة للمواطن من الزيت بالتوازي مع فض عروض علنية لتوريد 25 مليون ليتر زيت دوار الشمس والتي فاز فيها أحد التجار قال سالم: سنقوم بتوزيع ليترين بدلاً من ليتر واحد وسيكون التوزيع قريباً جداً ولن يكون هناك أي زيادة بسعره.

وقال: بدأنا باستيراد البطاطا وسنستورد بحدود 20 ألف طن من مصر وجزء من هذه الكمية بحدود 5 آلاف طن سيوزع على صالات السورية للتجارة وجزء سيباع لمعامل البطاطا والشيبس وجزء سيباع في سوق الهال وللتجار، مبيناً أن طرح المادة سيكون خلال أسبوع، موضحاً في الوقت نفسه بأن ارتفاع سعرها في الأسواق سببه قلة إنتاج الموسم الحالي.

الوطن – رامز محفوض