توقعات تشير بإنتاج 600 ألف طن من القمح هذا الموسم

1٬805

شارع المال|

أكد رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين محمد الخليف أن تأثير الأمطار التي هطلت خلال الشهر الماضي على موسمي القمح والشعير، مفيدة لموسمي القمح والشعير بعد أن كان الوضع سيئاً خلال الأشهر السابقة، وفي حال استمرت الأمطار خلال الشهر الحالي سيكون الإنتاج من القمح والشعير للموسم القادم جيداً.

ويرى الخليف أن إنتاجنا من القمح والشعير للموسم القادم سيكون أفضل من الماضي بنسبة تقارب 25 بالمئة نتيجة موسم الأمطار الجيد، فقد بلغ إنتاج القمح خلال الموسم الماضي حوالي 400 ألف طن، ومن المتوقع أن يصل خلال الموسم القادم لحدود 600 ألف طن.

وأضاف: لو كان هناك توزيع كاف من الأسمدة والمازوت المدعوم، وتم توزيع الأسمدة بالشكل المطلوب وعلى دفعات والمحروقات متوافرة وتعطى بالتوقيت المناسب لمزارعي القمح والشعير، لكان إنتاجنا أفضل من المتوقع ومضاعفاً وخاصة أن السماد يعتبر أساسياً ويسهم بزيادة الإنتاج.

وختم بالقول إن المساحة المزروعة بالقمح للموسم القادم تزيد على المساحة المزروعة للموسم الماضي، فعلى سبيل المثال في محافظة الحسكة ازدادت المساحة المزروعة بنسبة 10 بالمئة أما بالنسبة للشعير فإن المساحة المزروعة لم تزدد وهي المساحة نفسها التي زرعت خلال الموسم الماضي.

صحيفة الوطن السورية – رامز محفوض