الاتحاد الأوروبي ينوي إصلاح سوق الكهرباء وتأسيس بنكاً مخصصاً لتطوير الهيدروجين

49

شارع المال|

ينوي الاتحاد الأوروبي تأسيس بنكاً عاماً مخصصاً لتطوير الهيدروجين، على أن يكون لديه القدرة لاستثمار 3 مليارات يورو  أي “3 مليارات دولار” وذلك بهدف بناء سوقاً مستقبلية لهذه الطاقة المزدهرة.

سوق جماهيرية

وبحسب رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، فإنه يتوجب على الدول الأوروبية “الانتقال من السوق المتخصصة إلى السوق الجماهيرية، ومن وجهة نظر فون دير لاين فإنه يتوجب “إنتاج 10 ملايين طن من الهيدروجين المتجدد في الاتحاد كل عام بحلول عام 2030”.

يأتي ذلك بعد ارتفاع أسعار حوامل الطاقة، ما حدا بالتالي بالاتحاد الأوروبي لإجراء إصلاحات لسوق الكهرباء، وذلك وفقاً لما أعلنته  فون دير لاين، مشيرة إلى إلى أن هذه الإصلاحات ستكون “كاملة و عميقة” على حد وصفها.

توزيع الأموال!

واعتبرت فون دير لاين “أن وضع سقف على عائدات شركات الطاقة المتجددة والنووية سيسمح بجمع أكثر من 140 مليار يورو”، أي ما يعادل 140.1 مليار دولار، لدول الاتحاد، مشيرة بذات الوقت إلى أنه “قد يعاد توزيع هذه الأموال على الأسر والشركات المعرّضة للخطر”.

غير منصف!

كما اعتبرت فون دير لاين “أن التصميم الحالي لسوق الكهرباء لم يعد منصفاً للمستهلكين، الذين يجب أن يجنوا فوائد الطاقات المتجددة المنخفضة التكاليف”. وأكدت فون دير لاين على “ضرورة فصل أسعار الكهرباء عن تأثير ارتفاع أسعار الغاز”.

ووفقاً لفون دير لاين فإن المفوضية تقترح استرداد الأرباح الكبيرة لشركات الطاقة المحققة من إعادة هذه الشركات لإنتاج الكهرباء بسعر أعلى من تكلفة الإنتاج، معتبرة أنه “ليس من العدل تحقيق أرباح استثنائية على حساب المستهلكين”!.