لجنة مربي الدواجن: آن أوان الربح!

لجنة مربي الدواجن: آن أوان الربح!

197

شارع المال|

تغرّد أسعار الفروج خارج السرب لجهة ارتفاعها المتتالي على مدار الساعة، في سابقة لم تشهدها سوق هذه السلعة الغذائية الأساسية، والمفارقة أن تسعيرة التموين لا ترضي المستهلك والمربي في آن معاً، فالأول يعتبرها مرتفعةً جداً، فيما الثاني يعتبرها مجحفة بحقه، نتيجة ما يتكبده من خسائر!

استغناء!

أدى هذا الواقع إلى انخفاض استهلاك الفروج إلى درجة كبيرة، خاصة بعد اقتصار المستهلك على شرائه بالقطعة، أو الاستغناء عنه في حالات كثيرة، مع الإشارة إلى أن سعر أصغر فروج صعد من 20 ألف إلى 35 ألف ليرة!

ونقلت الوطن عن عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد تأكيداته انخفاض نسبة استهلاك الفروج بحوالى 25% نتيجة ارتفاع أسعاره مقابل تدني القدرة الشرائية للمستهلك!.

بعيدة عن الواقع!

وأشار حداد إلى أن سعر مبيع كغ الفروج الحي من أرض المدجنة حوالى 12 ألف ليرة وتكلفة المذبوح منه حوالى 16 ألف، في حين أن تسعيرة التموين الصادرة حددت سعر الفروج الحي بـ 10300 ليرة والمذبوح بـ 13900 ليرة، وبالتالي فهي بعيدة عن الواقع الحقيقي!.

آن له أن يربح!

وبيّن حداد أن المربي يربح حالياً عندما يبيع كغ الحي بـ11 ألف ليرة لأن الكمية المطروحة في السوق من هذه المادة قليلة، لافتاً بذات الوقت إلى أن هذا الأمر أدى إلى ارتفاع سعر الفروج بشكل كبير، مشيراً إلى أن المربي خاسراً منذ حوالى عام، وآن له أن يربح!