تفريغ باخرة محملة بسبعة آلاف طن من سماد اليوريا وتوزيعها على فروع المصرف الزراعي

تفريغ باخرة محملة بسبعة آلاف طن من سماد اليوريا وتوزيعها على فروع المصرف الزراعي

187

شارع المال|

نقلت الوطن عن مصدر حكومي وصول باخرة محملة بـ7 آلاف طن من أسمدة اليوريا 46، وأنه يجري تفريغها وتعبئتها بأكياس من سعة 50 كغ بواسطة وحدات تعبئة خاصة، ويتم تحميلها بالشاحنات وتوزيعها على فروع المصرف الزراعي في المحافظات.

وبيّن المصدر أن هذه الكمية هي جزء من عقد لتوريد 30 ألف طن من أسمدة اليوريا عبر نظام المقايضة، مع الإشارة هنا إلى حاجة الموسم المقبل تزيد عن 100 ألف طن وفقاً لوزارة الزراعة.

وعلى اعتبار أن هناك نقصاً بأسمدة اليوريا في السوق المحلية فقد وصل سعر الطن مؤخراً لحوالى 4.5 ملايين ليرة حسب ما أكده بعض أصحاب الجمعيات الفلاحية، في حين عمم المصرف الزراعي سعراً جديداً لطن اليوريا بـ2.4 مليون ليرة مع نهاية تشرين الأول الماضي، ما يعني أن سعر طن سماد اليوريا يباع حالياً في السوق السوداء بضعف السعر الذي صدره المصرف الزراعي، الأمر الذي أثار حفيظة الفلاحين كونهم غير قادرين على مجاراة هذه الأسعار.

وسبق وأن أشار وزير الزراعة محمد حسان قطنا إلى وجود حوارات مع دول صديقة لإبرام عقود مقايضة لتأمين بقية احتياجات المحاصيل الزراعية، إضافة للكميات التي يتم استجراراها محلياً من معمل الأسمدة، مقدراً أن يكون إجمالي احتياجات المحاصيل الزراعية للموسم المقبل لا يقل عن 100 ألف طن علماً أنه قبل سنوات الأزمة كانت احتياجات المحاصيل الزراعية من الأسمدة تتجاوز 150 – 200 ألف طن.