وزير حماية المستهلك: ارتفاع الأسعار مردّه عالمي وأسعار السورية للتجارة أقل بـ20%..!

وزير حماية المستهلك: ارتفاع الأسعار مردّه عالمي وأسعار السورية للتجارة أقل بـ20%..!

485

شارع المال|

عزا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم ارتفاع الأسعار في السوق المحلية إلى الارتفاع العالمي، إضافة إلى تأثر سورية بالعقو.با.ت المفروضة عليها، مؤكداً بذات الوقت توافر  المواد الأساسية كافة.

مرده عالمي!

وبالتفاضيل بيّن سالم أن تأثر الأسعار في سورية بالأسعار العالميّة ولاسيما المواد المستوردة، يعود بالدرجة الأولى إلى أنه يتم استيراد كميات صغيرة ومتتالية بسبب العقو.با.ت التي تؤثر على أعداد السفن القادمة إلى المرافئ السورية. أما بالنسبة للمنتجات المحلية وخاصة اللحوم والفروج والمنتجات الزراعية، فإن تأثرها بالأسعار العالمية يكمن باستيراد أغلب المواد الداخلية بإنتاجها كالأعلاف والأسمدة وغيرها والتي تتغير تكاليف استيرادها بتغير أسعارها ببلد المنشأ وأجور الشحن والتأمين عليها.

أقل بـ20%

وأكد سالم  أسعار السلع والمواد الغذائية في صالات المؤسسة السورية للتجارة أقل بـ20% من الأسواق، كما أكد تعميم تجربة الدفع الإلكتروني عبر البطاقة على جميع صالات المؤسسة، مشيراً في هذا السياق إلى تحويل القروض المتعلقة بالقرطاسية والأدوات الكهربائية والسجاد إلى البطاقة مباشرة ليتم من خلالها اقتطاع الأقساط.

توجه

وفي سياق متصل كشف سالم عن توجه الوزارة لإضافة مواداً جديدة للبيع عبر البطاقة الإلكترونية كمادة البرغل ليصار إلى بيعها  بسعر مدعوم، كما أن هناك مساع لتأمين البقوليات والمعكرونة، وبعض المعلبات كالتونة والسردين.

وأكد وزير التجارة الداخلية استيراد الزيت النباتي من روسيا خلال الفترة القادمة، وكذلك القمح بغية توفيره بسعر مناسب.

موقع أثر برس – نور ملحم