برودة الطقس لم تطفئ لهيب أسعار البطاطا الخريفية بدرعا.. وتقديرات بإنتاج 24400 طن

400

شارع المال|

رغم برودة الطقس وتوفرها بكثرة في الأسواق ما زال لهيب أسعار البطاطا الخريفية بدرعا يكوي الجيوب حيث تجاوز سعر الكيلوغرام أكثر من 600 ليرة.

وقال مدير زراعة درعا المهندس عبد الفتاح الرحال إن مساحة الأراضي المزروعة بمحصول البطاطا الخريفية بدرعا بلغت 975 ألف هكتار وبزيادة نحو 762 هكتاراً عن المساحة المخططة والبالغة 213 هكتاراً. لافتاً إلى أن موسم البطاطا الخريفية بدرعا بدأ منذ عدة أيام، وتُقدر كميات الإنتاج بحوالي 24400 طن، ويعود سبب زيادة الإنتاج لتنفيذ مساحات زائدة عن الخطة وبنحو 762 هكتاراً.
ولفت الرحال إلى أن الخطة الموضوعة للبطاطا الخريفية بدرعا تبلغ 213 هكتاراً وتم زراعة حوالي 975 هكتاراً، حيث تعتبر مدن نوى وطفس وإزرع وداعل وإنخل من أهم مناطق الإنتاج ويتم توفير البذار عن طريق فرع إكثار البذار وبأسعار تشجيعية.
ولفت نائب رئيس اتحاد فلاحي درعا محمد هاشم الجندي أن إنتاحية دونم البطاطا للعروة الخريفية أقل من إنتاجية العروة الصيفية وزراعتها تحتاج لتكاليف عالية في ظل غلاء أسعار مستلزمات الإنتاج من بذار وسماد ومبيدات. ولفت الجندي إلى أن قرار وقف تصدير البطاطا كان له الدور الكبير بتوفير المادة بالأسواق بأسعار معقولة نوعاً ما.
وذكر بعض المواطنين أن أسعار البطاطا الخريفية في الأسواق ارتفعت بشكل ملحوظ مقارنة مع أسعار العروة الرئيسية الصيفية ووصلت إلى أكثر من 600 ليرة للجملة و 800 ليرة للمفرق رغم توفر كميات جيدة من البطاطا من العروة الصيفية الرئيسية المخزنة بالبرادات ويتم بيعها بسعر أقل من الخريفية.

الثورة أون لاين – جهاد الزعبي