استقرار أسعار الذهب للأسبوع الثالث على التوالي.. توقعات بمعاودة الارتفاع في المرحلة المقبلة!

استقرار أسعار الذهب للأسبوع الثالث على التوالي.. توقعات بمعاودة الارتفاع في المرحلة المقبلة!

24

شارع المال|

تشهد أسعار الذهب في الأسواق استقراراً ملحوظاً للأسبوع الثالث على التوالي، بالتزامن مع استقرار سعر الصرف لليرة السورية، وانخفاض سعر أونصة الذهب عالمياً والتي تتراوح بين ١٩٤٠ و١٩٦٥ دولاراً حالياً. وحسب نشرة الجمعية الحرفية للصاغة بدمشق فقد حافظ غرام الذهب عيار 21 على سعر 485 ألف ليرة كمبيع و484 ألف ليرة للشراء، بينما سجل الغرام عيار 18 سعر مبيع 415714 ليرة، وشراء 414714 ليرة. وطالبت الجمعية الحرفية للصاغة الالتزام بالتسعيرة الصادرة عنها تحت طائلة المساءلة القانونية، داعية المواطنين الراغبين بشراء الذهب إلى عدم الانجرار وراء الأسعار الوهمية المخالفة لتسعيرتها الرسمية.

الطلب في تحسن

عدد من تجار وصاغة الذهب في دمشق أكدوا أن حركة المبيع للذهب مقبولة الآن أكثر من الأشهر الماضية من خلال التوجّه لشراء المشغولات من الذهب والحلي، دالين على أن الأيام القادمة ستتحسّن فيها نسبة الشراء بعد تسويق محاصيل القمح والشعير، وقدوم عيد الأضحى، فالأسعار انخفضت منذ أسبوعين نحو 25 ألف ليرة، بعد أن كان الذهب يتجاوز 500 ألف ليرة لغرام الـ21، ووفق خبرتهم، فإن الأسعار تعتمد على عدة عوامل، منها سعر الأونصة عالمياً وسعر الصرف المحلي مقابل الدولار، والعرض والطلب المحلي في الأسواق.

رئيسُ الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات في دمشق غسان جزماتي اعتبر أن أسعار الذهب تشهد استقراراً هذه الفترة، وذلك يعود لانخفاض سعر الأونصة عالمياً بعد أن تجاوزت 2000 دولار في الفترة الماضية، حيث إن المتغيّرات الاقتصادية العالمية تعدّ مؤشراً لتوجّه أسعار الذهب عالمياً ومحلياً.

وأوضح جزماتي أن نسبة نحو 60% من الناس يرغبون بشراء الأونصات والليرات الذهبية، والنسبة الأخرى تكون مشغولات من عيار 21، وهي نسبة جيدة من المشتريات لاكتناز الذهب والتزين به، وأما عن مخالفات الفاتورة فقد أشار جزماتي إلى أن الجمعية صريحة بهذا الموضوع، فأي فاتورة لا يوجد عليها خاتم النقابة هي فاتورة غير نظامية وغير معترف بها، وكل صائغ وبائع ذهب ملزم بتدوين اسم الشاري في الفاتورة بشكل كامل ممهورة بالخاتم، إلى جانب البيانات الأخرى من سعر الغرام والوزن ونوع القطعة الذهبية. وحسب قوله فإن الجمعية تطلب بشكل يومي من المواطنين عدم شراء أي ليرة أو أونصة أو قطعة ذهب بغير السعر النظامي الصادر عنها، والتقدم بالشكوى حسب الأرقام المخصّصة، إذا كانت هناك مخالفة بهذا الشأن.

وفيما يخصّ موضوع جودة البضاعة من الذهب، تعمل الجمعية الحرفية للصاغة، حسب قوله، من خلال لجنة مشكلة في النقابة للقيام بجولات ميدانية لضبط الأسواق وسحب عينات من الواجهات بالمحلات لإثبات درجة العيار ونقاء القطعة، والتأكد من أن جميع البضائع الموجودة في السوق مطابقة للمواصفات.

مستقرة

الخبير المالي والاقتصادي محمد شريفة أكد أن أسعار الذهب بشكل عام، امتداداً لهذا الأسبوع، ستكون مستقرة نوعاً ما، نتيجة انخفاضات الأونصة عالمياً واستقرار سعر صرف الليرة السورية من جهة أخرى، ويأتي ذلك وسط ترقب حذر من قبل المستثمرين لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي خلال اجتماعه القادم بشأن تقرير رفع أو خفض أسعار الفائدة). ووفق رأيه، من المتوقع أن تظهر بيانات التضخم الأميركية انخفاضاً طفيفاً في أسعار المستهلكين، مما يؤدي لإيقاف المركزي الأمريكي مسيرة رفع الفائدة المستمرة منذ أكثر من عام والتي كانت سلبية على سعر الذهب وساهمت في انخفاضه دون 2000 دولار للأونصة عالمياً.

أما عن أثر ذلك محلياً فقد توقع شريفة أن يرتفع سعر الذهب الفترة المقبلة لأن معظم المؤشرات والتحليلات الدولية، تزامناً مع المتغيرات الجيوسياسية وخاصة بعد توجه دول عديدة ومنها دول البريكس في المرحلة المقبلة للتعامل بغير الدولار الامريكي، من شأنها أن تكون إيجابيةً لمصلحة الذهب ورفعه إلى أرقام قياسية.

البعث – محمد العمر