استكمال 92% من أعمال تطوير المنظومة الوطنية للمعاملات الحكومية الإلكترونية

738

خاص – شارع المال

أكد وزير الاتصالات المهندس إياد الخطيب استكمال 92 بالمئة من أعمال تطوير المنظومة الوطنية لمعاملات الحكومية الإلكترونية مع أعمال الربع النظامي،  مشيراً خلال اجتماع اللجنة التوجيهية العليا للحكومة الإلكترونية برئاسة رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس إلى إنهاء الاختبارات بشكل كامل يوم الخميس القادم، ومرجعية عملية توصيف الإجراءات، وأنه تم الانتهاء من أتمتة إجراء فرز المهندسين، والبدء بتوصيف إجراءات الموازنة العامة بالمشاركة مع فرق العمل في هيئة التخطيط والتعاون الدولي، وفي وزارة المالية، وفق القوالب المعتمدة للتوصيف الإجرائي والفني، وبما ينسجم مع وثيقة المفاهيم الأساسية.

من جهتها بينت مديرة التنمية المعلوماتية في وزارة الاتصالات رانيا بو سعد أنه تم تقديم صورة موحدة للخدمات الحكومية بهدف تبسيط وتوحيد طرق الوصول إلى المعلومات والخدمات الحكومية عبر القنوات المختلفة حيث وصل عدد الخدمات الكلي إلى 3900، وعدد الخدمات المنشورة (مكتملة التوصيف) إلى  2720.

وأضافت بو سعد أن منظومة قرارات الحجز الاحتياطي التي تمت المباشرة بها في نهاية العام الفائت وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 100 بالمئة والمنظومة دخلت حيز الاستثمار الفعلي .

بدورها أشارت المهندسة فاديا سليمان مدير الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة إلى أنه يتم العمل على استكمال مشاريع البنى الداعمة ومنها مركز المعطيات الوطني و بناء سلطة التصديق الرقمي المتوقع الانتهاء منه في الشهر التاسع من العام الجاري والشبكة الحكومية الآمنة ومركز الاستجابة لطوارئ الحاسوب .

و أنه ضمن مشروع التوقيع الرقمي تم تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل منظومة التوقيع الإلكتروني (سلطة التصديق الوطني وسلطة التصديق الحكومي) في الجمهورية العربية السورية.

ولفتت سليمان إلى أن عدد الجهات المنضوية في مشروع الشبكة الحكومية الآمنة وصل إلى 71 جهة وتم  إطلاق خدمة الاتصال الآمن، وقد بلغ عدد الجهات تحت الاتصال الآمن 45 جهة وعدد الخدمات الحالية 7 خدمات .