ليبيا: لا يمكن تعويض الغاز الروسي في الوقت الحالي

278

شارع المال|

ارتفعت أسعار النفط عند الإغلاق أمس ولكنها سجلت أكبر تراجع أسبوعي لها منذ تشرين الثاني الماضي.

وحسب رويترز ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.1 بالمئة لتبلغ عند التسوية 112.67 دولاراً للبرميل بعد أن سجلت أدنى مستوى لها خلال الجلسة عند 107.13 دولارات.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي 3.1 بالمئة لتبلغ عند التسوية 109.33 دولارات للبرميل.

وفي الغضون أعلنت الشركة الوطنية للنفط في إيران، أن البلاد «مستعدة لتلبية احتياجات الشركات الأوروبية إلى جانب سائر الشركات وتزويدها بالنفط».

وقال مدير الشركة الوطنية للنفط، محسن خجسته مهر: «مع زيادة صادراتنا ستستقر أسعار النفط إلى حد كبير»، مشيراً إلى أن «الحكومة سعت لاستعادة حصة إيران من الأسواق وزيادة هذه الحصة».

وأوضح محسن خجسته مهر قائلاً: «لم ننتظر إحياء الاتفاق النووي، ونتخذ الإجراءات اللازمة خلال فترة العقوبات كما أخذنا احتياطاتنا لفترة ما بعد العقوبات»، مؤكداً أن «إيران مستعدة تماماً لتزويد الأسواق مهما كانت الكمية المطلوبة».

وأضاف: «أوروبا تسعى للعودة إلى سوق النفط الإيراني.. نحن مستعدون لتلبية احتياجات الشركات الأوروبية الى جانب سائر الشركات وتزويدها بالنفط».

بدوره أكد وزير النفط بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، محمد عون، أن بلاده لن تتمكن من تعويض الغاز الروسي في الوقت الحالي، لافتاً إلى أن الأمر قد يحتاج إلى خمس أو سبع سنوات.

وقال عون رداً على سؤال سبوتنيك حول إمكانية حضور ليبيا كبديل للغاز الروسي، إن «ليبيا لا يمكن أن تكون بديلاً في الوقت الحاضر، ربما بعد خمس أو سبع سنوات».

وفي السياق ذاته قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، إن خفض ضريبة البنزين في الولايات المتحدة من بين الخيارات التي يجري بحثها للتخفيف عن المستهلكين.

وحسب «رويترز»، أضافت يلين للصحفيين يوم الجمعة الماضي في دنفر بولاية كولورادو «ندرس مجموعة من الأشياء التي قد نقوم بها للتخفيف عن المستهلكين، ضريبة البنزين أحد الأمور المطروحة»، معربة عن تخوفها من أن يعود خفض ضريبة البنزين بفوائد على شركات النفط وليس على المستهلكين. وأشارت إلى أن تشديد السياسة النقدية لمكافحة التضخم قد يؤدي إلى ركود.

وفي الأسبوع الماضي، ارتفعت أسعار البنزين في أميركا إلى مستوى قياسي جديد، حيث سجل الغالون الواحد 4.14 دولارات، وذلك بسبب العقوبات المفروضة على روسيا.

وحسب «سي إن إن» نقلاً عن شركة «إيه إيه إيه» التي تقدم خدمة معلومات أسعار النفط إن سعر الغالون الواحد بلغ 4.14 دولارات، مؤكدة أن السائقين الأميركيين لم يدفعوا هذا القدر من المال مقابل البنزين من قبل.

ولفتت الشبكة الأميركية إلى أن هذا الرقم يكسر الرقم القياسي السابق البالغ 4.11 دولارات للغالون منذ تموز 2008.