ضغوط تضخمية تُثقل كاهل شركة تيسلا

368

شارع المال|

ذكر الرئيس التنفيذي لشركة Tesla “تيسلا”، إيلون ماسك، أن شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية وشركة الصواريخ سبيس إكس تواجهان ضغوطاً تضخمية كبيرة في المواد الخام والخدمات اللوجستية.

كما سأل ماسك متابعيه في تغريدة عن توقعاته لمعدل التضخم وقال: إن شركاته “ليست وحدها”، مشيراً إلى مقال لصحيفة FT يوضح أن الصراع بين أوكرانيا وروسيا أدى إلى ارتفاع أسعار السلع إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008.

رفعت شركة تيسلا الأسبوع الماضي أسعار سياراتها من طراز Y SUV وسيارات السيدان من طراز 3 بنحو ألف دولار، وأسعار بعض السيارات صينية الصنع من طراز 3 وModel Y بنحو 10 آلاف يوان (1582.40 دولار).

بحسب المقال، قد تحقق أسعار السلع الأساسية العالمية أكبر ارتفاع أسبوعي منذ أكثر من 50 عامًا، وسجلت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا رقمًا قياسيًا جديدًا، حيث أدت الحرب في أوكرانيا إلى “تغييرات استثنائية” في المواد الخام من النفط إلى القمح.

بالإضافة إلى ذلك، قفز مؤشر S&P GSCI، وهو مقياس لأسعار المواد الخام العالمية، بنسبة 16% هذا الأسبوع، ما يمكنها من تسجيل أعلى مستوى منذ عام 1970، وفقًا لبيانات رفينيتيف. وهو الآن في أعلى مستوى له منذ عام 2008.

المصدر: Forbes