نفط و غاز من روسيا بنكهة الروبل.. فقط “للدول غير الصديقة”

236

شارع المال|

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: لقد اتخذت قراراً باتخاذ إجراءات لتحويل مدفوعات الغاز الطبيعي المباع إلى “الدول غير الصديقة” إلى الروبل الروسي في أقرب وقت ممكن.

وأضاف بوتين “وأود أن أؤكد أن روسيا ستستمر في إمداد الغاز الطبيعي حسب الأحجام والأسعار المحددة في العقود السابقة، حيث ستؤثر التغييرات فقط على عملة الدفع التي سيتم تغييرها إلى الروبل الروسي وأطالب الحكومة أن تأمر شركة غازبروم بإجراء تغييرات مقابلة على عقود الغاز”.

هكذا جاء رد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن على الحرب الاقتصادية التي تشنها الولايات المتحدة والدول الأوروبية على بلاده على خلفية حربه في أوكرانيا.

العقوبات التي شملت عدداً من القطاعات لم تجد طريقها إلى ملف الطاقة الروسي رغم دعوة عدد من الدول الأوروربية لاتخاذ اجراء لحظر الغاز والنفط الروسي لكن على فعلياً لم تعلن أية دولة أوروبية انقطاع الغاز والنفط الروسي عن أنابيبها.

قرار الرئيس الروسي جاء في وقت تشهد فيه أسعار الطاقة ارتفاعات قياسية جراء الحرب، حيث تجاوز سعر برميل النفط 120 دولار.

أسعار يبدو أنها في طريقها للصعود بشكل أكبر في الأشهر القادمة والتي زاد لهيبها عاصفة تسببت بتراجع تعطل الإمدادات عبر كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين والذي يصدر ما يصل إلى مليون برميل يوميا أي 1%  من إنتاج النفط العالمي والتي سيستغرق إصلاحها شهرا ونصف الشهر على أقل تقدير.

وبين الروبل والحرب وتعطل الإمدادات يحذر مراقبون من أن تفاقم أسعار الطاقة من معدلات التضخم عالمياً والتي يخشى أن تكون فتيلا لاشعال أزمة مالية عالمية لا يحمد عقباها.

المصدر: cnbc عربية