دعم بنسبة 10% للمصدرين ولكن بشرط..!.

189

شارع المال|

أكد مدير عام هيئة دعم وتنمية الانتاج المحلي والصادرات ثائر فياض أنه تم إطلاق برنامج في الهيئة لدعم وتصدير المنتجات الصناعية، يتم من خلاله الدعم بنسبة 10% من قيمة الصادرات بشكل مادي وقد تم إقرار هذه النسبة من قِبل اللجنة الاقتصادية برئاسة مجلس الوزراء لدعم المنتجات الصناعية المصدرة، لكن بشرط أن يكون الصناعي هو نفسه المصدر، وهذا البرنامج سيطبق بدءاً من 1/6/2022 لغاية 31/12/2022، مبيناً أن المنتجات الصناعية هي فقط التي ستحصل على الدعم المادي بشكل مباشر ابتداء من الشهر المقبل.
أما الباقي فسيبقى دعمه كالمعتاد بشكل غير مباشر مادياً، كتسديد عدد من الالتزامات كفواتير الكهرباء، والتأمينات الاجتماعية وضريبة الدخل.
وبين أن الدعم ليس على أساس الاختيار لجهة معينة، فكل ما يقدَّم إلى الهيئة من طلبات سواء لدعم صناعات غذائية أو حرفية أو ألبسة …إلخ ، جميعها يتم دعمها شريطة أن تكون مبررة بوثائق تدل على إنتاجية وفاعلية المنشأة ومنتجاته للتصدير وبناءً على هذه المعايير يتم الدعم.
وبيّن فياض أن نِسب الدعم من قيمة التصدير كالتالي: الألبسة الجاهزة ٩%، الصناعات الغذائية مثل زيت الزيتون ٧%، والحِرفية بنسبة ٥%.
ولفت فياض إلى أنه منذ بداية العام إلى الآن قدمت الهيئة دعم بما يخص حوافز التصدير حوالي 600 مليون ليرة، وخلال العام الفائت وصل الدعم إلى حوالي 5.6 مليارات ليرة ما بين دعم زراعي وصناعي وحوافز تصدير ومعارض خارجية.
مشيراً إلى أنه خلال دورات معرض دمشق الدولي السابقة دعمت الهيئة الشحن بشكل كامل، إضافةً إلى دعم اعتمادية الحمضيات.
هاشتاغ – نور قاسم