وكالة الطاقة الدولية تحذر من حدوث اضطراب في الإمدادات العالمية للنفط

330

شارع المال|

تتوقع وكالة الطاقة الدولية تراجع إمدادت النفط الروسية بنحو ثلاثة ملايين برميل يومياً من النفط والمنتجات النفطية ابتداءً من أبريل/نيسان، مع استمرار الأزمة الأوكرانية، وتأثير العقوبات المفروضة على موسكو.

أوضحت الوكالة في تقريرها الشهري عن النفط: “نشهد انخفاضاً في إجمالي الصادرات القادمة من روسيا بنحو 2.5 مليون برميل يومياً، منها 1.5 مليون برميل من النفط الخام ومليون برميل يومياً من المنتجات النفطية”، وهو ما يهدد بحدوث اضطراب في الإمدادات العالمية للنفط.

التقرير الشهري

يعد هذا التقرير الشهري الأول الذي تصدره الوكالة، والتي تمثل 31 دولة معظمها من الدول الصناعية ولا تشمل روسيا، منذ بدء التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، ما أدى إلى ارتفاع سعر خام برنت إلى ما يقارب 140 دولاراً للبرميل لفترة وجيزة، قبل أن يتراجع مرة أخرى.

كانت روسيا تصدر ما بين 7 إلى 8 ملايين برميل من الخام والمنتجات يومياً قبل بدء الحرب.

خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي على النفط في الفترة من الربع الثاني إلى الأخير من 2022 بمقدار 1.3 مليون برميل في اليوم. وخفضت توقعاتها للنمو للعام بأكمله بمقدار 950 ألف برميل يومياً إلى 2.1 مليون برميل يومياً بمتوسط 99.7 مليون برميل يومياً، ما يعني عاماً ثالثاً من تراجع الطلب إلى أقل من مستويات ما قبل الجائحة.

لم تستجب مجموعة أوبك +، التي تضم روسيا، لطلبات الدول الصناعية الكبرى لرفع معدلات الإنتاج لتهدئة السوق، ولا تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تؤدي زيادة الإنتاج من الولايات المتحدة وكندا، بالإضافة إلى عدد من الدول الأخرى، إلى القضاء على نقص المعروض العالمي.

أسعار النفط

انخفض النفط إلى ما دون 100 دولار للبرميل في جلسة تداول اتسمت بالتقلب الأربعاء، حيث تعرض لضغوط من مؤشرات التقدم في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، وتقرير مراقب عن كثب خفض توقعاته للطلب العالمي.

أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن مواقف أوكرانيا وروسيا تبدو أكثر عملية، لكن يلزمها المزيد من الوقت، فيما أفاد وزير الخارجية الروسي أن روسيا على وشك إبرام بعض الاتفاقات مع أوكرانيا.

توقعات الأشهر المقبلة

تتوقع إدارة معلومات الطاقة ارتفاع أسعار النفط الخام عن مستويات 100 دولار للبرميل في الأشهر المقبلة.

رفعت الإدارة السعر المتوقع لنفط خام برنت القياسي الدولي إلى 116 دولاراً للبرميل للربع الثاني من 2022 في تقرير آفاق الطاقة قصير الأجل لشهر مارس/آذار 2022، والذي تم الانتهاء منه في 3 من الشهر الجاري.

أوضحت الإدارة أنها تتوقع أن تصل أسعار البنزين إلى متوسط ن​​حو 4.10 دولار للغالون الواحد خلال الربع الثاني من 2022، ثم ينخفض ​​خلال بقية العام.

كما تتوقع الإدارة أن يبلغ متوسط ​​سعر خام غرب تكساس الوسيط، الخام الأميركي القياسي، نحو 113 دولارًا للبرميل في مارس/آذار، و112 دولارًا للبرميل في الربع الثاني من 2022.

أوضح التقرير: “لا تتسم توقعاتنا باليقين بسبب عوامل مختلفة، بما في ذلك الأزمة الروسية الأوكرانية، والقيود التي أصدرتها الحكومة على واردات الطاقة من روسيا، وإنتاج النفط الروسي، والطلب العالمي على النفط الخام”.

مقاطعة الدول للمنتجات الروسية

كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن في 8 من الشهر الجاري أن الولايات المتحدة ستحظر استيراد النفط والغاز الطبيعي المسال والفحم من روسيا.

كما أعلنت المملكة المتحدة أنها ستمنع تدريجيًا واردات النفط من روسيا خلال 2022، وأعلن الاتحاد الأوروبي عن خطة لتقليل كمية الوقود الأحفوري التي تستوردها أوروبا من روسيا بشكل كبير قبل 2030.

تم إعداد تقرير آفاق الطاقة قصير الأجل لشهر مارس/آذار قبل إعلان الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي عن قيودها الجديدة على واردات الطاقة من روسيا، لذلك لا تتضمن توقعاتها تأثيرات هذه الإعلانات على أسواق الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت شركات نفط دولية متعددة عن خططها وقف عملياتها في روسيا وإنهاء الشراكات مع الشركات الروسية، ما قد يحد من إنتاج النفط الخام في روسيا في المستقبل. يمكن للإعلانات الجديدة أن تزيد من الضغوط على أسعار النفط الخام.

المصدر: forbes