لأول مرة منذ عقد..لا يملك أي من أصحاب المليارات ثروة تتجاوز 10 مليارات دولار

304

شارع المال|

تراجعت الثروة المجمعة للأثرياء في قائمة فوربس لأغنى 50 شخصًا في كوريا 2022 بنسبة 17% لتصل إلى 130 مليار دولار، من 156 مليار دولار العام الماضي. ولأول مرة منذ عقد، لا يملك أي من أصحاب المليارات في القائمة ثروة تتجاوز 10 مليارات دولار.

تراجع جماعي

على الرغم من نمو اقتصاد كوريا الجنوبية المعتمد على الصادرات 4% في عام 2021، فإن أداء سوق الأسهم مثّل ثاني أسوأ أداء في آسيا خلال الأشهر الـ 12 الماضية. ومع ارتفاع مستويات الفائدة وتراجع المستثمرين، انخفض مؤشر كوسبي القياسي بنسبة 13% منذ آخر قياس للثروات في مايو/أيار 2021.

 

أتى الملياردير العصامي، مؤسس شركة الإنترنت Kakao، كيم بيوم سو، في المرتبة الأولى بـ 9.6 مليار دولار، حيث تراجعت ثروته بمقدار مليار دولار عن العام الماضي، بسبب تأثر أسهم شركة الإنترنت الكبيرة بالكثير من الجدل. بينما احتفظ جاي واي لي، من سامسونغ، بالمركز الثاني بثروة قدرها 9.2 مليار دولار، حيث انخفضت ثروته أيضًا من 12.4 مليار دولار العام الماضي.

أما المرتبة الثالثة، فاحتلها الملياردير مايكل كيم للمرة الأولى، والذي عكس موجة الخسارة ليصبح أكبر الرابحين هذا العام من حيث النسبة المئوية والدولار. ضاعف كيم صافي ثروته بأكثر من الضعف إلى 7.7 مليار دولار بعد أن استحوذت شركة Dyal Capital Partners ومقرها نيويورك على حصة أقلية في شركته الخاصة MBK Partners بقيمة تقارب 9 مليارات دولار.

تراجعت سيو جونغ جين، التي كانت أعلى قائمة العام الماضي، إلى المرتبة الرابعة بـ 6.9 مليار دولار، بانخفاض 5.6 مليار دولار، أي بنسبة 45%، بسبب تراجع أسهم شركة صناعة الأدوية Celltrion بعد أن تسبب عدم حصول علاجها بالأجسام المضادة لكوفيد-19 على موافقة الجهات التنظيمية الأميركية في خيبة أمل كبيرة.

ومن بين الخمسة الأوائل في القائمة، كوون هيوك بن، مطور ألعاب الفيديو Smilegate، الذي شهد أيضًا انخفاض ثروته إلى 6.85 مليار دولار من 9.5 مليار دولار في عام 2021.

كذلك، كان التراجع في ثروة مؤسس شركة التجارة الإلكترونية Coupang، بوم كيم، الأكبر من حيث النسبة المئوية، بعد أن كان أكبر الرابحين العام الماضي بعد الاكتتاب العام الأولي لشركته في مارس/آذار 2021. فقد انخفضت ثروته إلى النصف لتصل إلى 3.2 مليار دولار مع تزايد الخسائر في شركة التجارة الإلكترونية المدرجة في بورصة نيويورك. وبهذا احتل المتسرب من كلية هارفارد للأعمال المرتبة 14، بتراجع سبعة مراكز عن العام الماضي.

جاء ثلاثة من أصل سبعة وجوه جديدة هذا العام من مؤسسي الشركات الناشئة، حيث كان أول ظهور للملياردير لي سونغ كون من شركة التكنولوجيا المالية Viva Republica، في المركز 36، بثروة قدرها 1.2 مليار دولار، والذي ظهر أيضًا على غلاف عدد أبريل/مايو من مجلة فوربس آسيا. ومن المتوقع أن ينقل لي تطبيقه المالي Toss نقلة نوعية في جنوب شرق آسيا مع جولة تمويل ضخمة قيد الإعداد.

كذلك يظهر بين الوافدين الجدد الآخرين مؤسسا شركة إدارة الأصول Dunamu، سونغ تشي هيونغ (رقم 9، بثروة قدرها 3.7 مليار دولار) وكيم هيونغ نيون (رقم 22، بثروة قدرها 1.95 مليار دولار)، وهما يديران أكبر بورصة عملة مشفرة في كوريا الجنوبية Upbit.

وظهرت يو جونغ هيون (رقم 15، بثروة قدرها 3 مليارات دولار) لأول مرة بعد الموت المفاجئ لزوجها كيم جونغ جو في فبراير/شباط. تم دمج حصة يو البالغة 14% في شركة ألعاب الإنترنت الكبيرة Nexon، التي كانت قد ساعدت زوجها على إنشائها عام 1994، مع حصة زوجها الراحل، الذي لم تتم تسوية ممتلكاته بعد.

تمثل العائدان الوحيدان إلى القائمة في الأخوين تشو هيون سانغ (رقم 44، بثروة قدرها 1.01 مليار دولار) وتشو هيون جون (رقم 47، بثروة قدرها 980 مليون دولار) من مجموعة Hyosung Group الصناعية، حيث ارتفعت أسهم شركة Hyosung Advanced Materials التابعة لها، التي تصنع ألياف الكربون المستخدمة في المركبات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، وسط حماسة المستثمرين للسيارات الخالية من الانبعاثات.

ظهر اسم كو بون جون من شركة LG، كأحد الأسماء البارزة التي خرجت من القائمة والتي بلغ عددها 9 أسماء، حيث تبرع بجزء كبير من أسهمه في الشركة لثلاث مؤسسات خيرية وأعطى جزءًا من حصته في عقد ملابس LX Holdings لأطفاله.

يبلغ الحد الأدنى للمبلغ المطلوب لإعداد القائمة 950 مليون دولار، بارتفاع طفيف عن 940 مليون دولار في 2021.

فيما يلي أسماء أغنى 10 أشخاص في كوريا الجنوبية:

كيم بيوم سو، 9.6 مليار دولار 
جاي واي لي، 9.2 مليار دولار
مايكل كيم، 7.7 مليار دولار
سيو جونغ جين، 6.9 مليار دولار
كوون هيوك بن، 6.85 مليار دولار
هونغ را هي، 6.4 مليار دولار
تشونغ مونغ كو، 4.4 مليار دولار
لي بو جين، 3.9 مليار دولار
سونغ تشي هيونغ، 3.7 مليار دولار
تشو جونغ هو، 3.5 مليار دولار

 

تم تجميع القائمة باستخدام معلومات من الأفراد والمحللين والجهات الحكومية وقواعد البيانات الخاصة والبورصات ومصادر أخرى. تستند أرقام صافي الثروة إلى أسعار الأسهم وأسعار الصرف بتاريخ إغلاق الأسواق في 1 أبريل/نيسان. وتم تقييم الشركات الخاصة باستخدام النسب المالية ومقارناتها مع شركات مماثلة مدرجة في البورصة.

قد تشمل التقديرات ثروة أحد الزوجين، وإذا كان الشخص هو مؤسس الشركة، فإن التقديرات تشمل ثروة الأبناء والبنات المستمدة من تلك الشركة. يمكن أن تحتوي القائمة أيضًا على أولئك الذين تم تضمينهم في المقام الأول بسبب علاقاتهم التجارية والسكنية الواسعة مع كوريا الجنوبية، أو المواطنين الذين لا يقيمون في البلاد ولكن لديهم علاقات تجارية مهمة أو علاقات أخرى مع الدولة.

 

المصدر: FORBES ترجمة: إيمان فوزي نوفل