رئيس جمعية اللحامين: حوالات الخارج حركت الأسواق والنشرة الجديدة لا تلبي الطموح!

رئيس جمعية اللحامين: حوالات الخارج حركت الأسواق والنشرة الجديدة لا تلبي الطموح!

35

شارع المال|

يتراجع الإقبال على شراء اللحوم الحمراء في الأسواق المحلية مع ارتفاع الأسعار إلى أرقام غير مسبوقة، لينشط الطلب عليها فقط في فترة العيد نتيجة بيع الأضاحي، ويرتبط ذلك بالحوالات القادمة من الخارج، ووصول الأضحية وزن 50 كغ إلى 2 مليون ليرة بسعر لا يقلّ عن 45 ألف ليرة للكيلو الخروف الحيّ.

رئيسُ جمعية اللحامين بدمشق محمد يحيى الخن أكد أن أسعار الأضاحي في الأسواق المحلية بشكل عام تعدّ مرتفعةً مقارنة مع دول الجوار، وموضوع تهريب الغنم لم يتوقف خلال الفترة السابقة، حيث يتمّ تسمين الخراف المرغوبة وتهريبها من ريف دمشق إلى تدمر ومنها إلى العراق ودول الخليج، يضاف إلى ذلك ارتفاع سعر الأعلاف التي لعبت دوراً كبيراً في غلائها ووصولها اليوم إلى أرقام فلكية.

وأضاف الخن أن زيادة الطلب على المادة ارتفع بفترة العيد نتيجة الحوالات القادمة من الخارج والتي حركت بدورها الأسواق نوعاً ما بعد جمودها الفترة الماضية قبل أشهر وذبح ما بين 500 إلى 600 رأس فقط، بعد أن كان الرقم يصل إلى أكثر من 1200 ذبيحة العام الماضي. وعن التسعيرة والنشرة الرسمية الجديدة، أوضح الخن أنها لا تلبي الطموح وغير مرضية اليوم ولا تتناسب مع أسعار السوق، فهذا الوقت يعتبر فترة انتقالية في فترات توليد الأغنام، وهو ما يفسّر عزوف المربين عن بيع الخواريف ذات الوزن والحجم الصغير. وبالنسبة لأسعار العجول أشار الخن إلى أنها تبقى ثابتة، وكيلو العجل الحيّ فوق 29 ألف ليرة، وهو الأقل طلباً للأضاحي، فمن بين كل 200 رأس خروف هناك 2 إلى 3 عجول، وسعر الأضحية للعجل يصل إلى 14 مليون ليرة، والسعر نفسه كذلك بالنسبة للجمل. ودعا الخن الحكومة للسماح باستيراد اللحوم، ودعم المربين بالأعلاف للمواشي أسوة بقطاع الدواجن، من أجل الإسهام في خفض الأسعار بالأسواق.

يُشار إلى أن لجنة الأسعار في محافظة دمشق أصدرت نشرة جديدة لأسعار اللحوم، بعد حوالي عام كامل على صدور آخر تسعيرة، حيث حدّدت سعر كيلو لحم خاروف عواس حيّ بـ32 ألف ليرة، ولحم خاروف عواس كامل بعظمه بـ60 ألف ليرة، وهبرة غنم عواس نسبة الدهن 25% بـ70 ألف ليرة، وسعر مسوفة لحم غنم 50% دهن 60 ألف ليرة، وسعر لية زهرة 25 ألف ليرة، كما حدّدت سعر كيلو لحم العجل الحيّ بـ27 ألف ليرة، وهبرة العجل 67 ألف ليرة، ومسوفة عجل 45 ألف ليرة، وهبرة لحم بقر 50 ألف ليرة، ومسوفة لحم بقر 40 ألف ليرة، ولحم جمل نسبة الدهن 50% بـ65 ألف ليرة.

البعث – محمد العمر