الصادرات السورية تجتاح 100 دولة حول العالم

540

خاص – شارع المال

أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل أن الصادرات السورية في العام المنصرم 2018 وصلت الى ما ينوف على 100 دولة حول العالم الامر الذي يعكس الصلات التجارية الجيدة لسورية مع الكثير من دول العالم الى جانب اصرار المُنتِج السوري على تواجد منتجاته في الاسواق العالمية.
كلام الخليل جاء خلال استقباله السفير المفوض وفوق العادة للهند حفظ الرحمن لدى الجمهورية العربية السورية، حيث اكد الخليل ان سورية تعتز بعلاقاتها مع الهند الصديقة على جميع الصعد، مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين مؤهل للزيادة نتيجة الرغبة الصادقة بين الجانبين لذلك، سيما وان الهند تمتلك من المنتجات المميزة ما هو مؤهل للدخول إلى السوق السورية بالتوازي مع وجود الكثير من المنتجات السورية المؤهلة لدخول السوق الهندية.
الخليل اعتبر ان حجر الزاوية في هذا الامر هو تبادل قائمة بالمنتجات ممكنة التبادل والنفاذ إلى الاسواق بين البلدين، منوها باهمية التركيز على قطاع التدريب في التعاون الاقتصادي الثنائي بين سورية والهند ولا سيما في مجال المشروعات المتوسطة والصغيرة.
وزير الاقتصاد اكد في حديثه لسفير الهند أهمية تواجد الشركات الهندية في معرض دمشق الدولي لما يشكله هذا المعرض من فعالية اقتصادية تتيح المجال لرجال الأعمال الهنود الاطلاع على السوق السورية ومزاج المستهلك السوري، بالتوازي مع دور المعرض في تبادل المعلومات التجارية مع رجال الأعمال في سورية.
من جانبه اكد السفير حفظ الرحمن سعيه لتطوير العلاقات الاقتصادية والعمل على تسهيل التبادل التجاري لرفع حجمه بين البلدين، منوها باهتمام الشركات الهندية بالسوق السورية لافتا في الوقت نفسه الى استعداد الهند لتقديم البرامج التدريبية للكوادر السورية، مؤكدا في الوقت نفسه أهمية معرض دمشق الدولي باعتباره تظاهرة اقتصادية على مستوى منطقة الشرق الاوسط.