20 ألف ليرة سعر كغ الغاز.. و140 ألف سع الأسطوانة كاملة!!

20 ألف ليرة سعر كغ الغاز.. و140 ألف سع الأسطوانة كاملة!!

178

شارع المال|

بلغ متوسط سعر الكغ من الغاز المنزلي في دمشق وريفها حوالى 15 ألف ليرة، في بلغ حده الأعلى 20 ألف ليرة، ما حدى بالبعض إلى تعبئة طباخاتهم المنزلية الصغيرة حسب الإمكانية بـ” 5آلاف أو 10 آلاف ليرة”!!

ونقلت صحيفة الوطن أن سعر أسطوانة الغاز الصناعي بلغ في السوق السوداء 210 آلاف، و140 ألفاً للمنزلي، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، إذ دخلت الأسطوانة المضغوطة “ذات وزن 14 كغ” والمعروفة باسم الأسطزانة اللبنانية على خط السوق السوداء بسعر 180 ليرة كحد أدنى للأسطوانة.

وحلقت أسعار الأسطوانات الفارغة في السوق السوداء أيضاً ليصل سعر الصناعي منها لـ350 ألف ليرة، والمنزلي لـ175 ألفاً، علماً أن سعرها الحكومي لا يتجاوز 119 ألف ليرة.

وكشف مصدر في جمعية معتمدي الغاز بدمشق عن تحسن في عملية توزيع الغاز المنزلي في دمشق وريفها لتصل المدة في العاصمة بين 85 يوماً إلى مئة يوم فيما تتجاوز هذه المدة في ريف دمشق.

ووفقاً للمصدر فإن عملية التوزيع حالياً مستقرة عند 22 ألف أسطوانة يومياً بينما لم تكن تتجاوز 17 ألف أسطوانة قبل عشرين يوماً، معيداً التحسن إلى زيادة الأيدي العاملة في تعبئة أسطوانات الغاز في معمل عدرا.

وتوقع المصدر أنه في حال زيادة الإنتاج أكثر وانخفاض مدة استلام الأسطوانة عند خمسين يوماً سيعني انخفاض سعرها في السوق السوداء بمقدار الثلث وقد يصل الانخفاض إلى النصف.

وطالب المصدر بالإسراع باعتماد الأعباء المالية من مديرية مالية محروقات ورفعها للإدارة العامة من أجل اعتمادها ورفع نسب هوامش الأرباح، لافتاً إلى أهمية توريد صمامات جديدة وإيجاد طريقة أخرى لحل مشكلة «التوالف» التي يعاني منها جميع معتمدي الغاز.