مدير عام مؤسسة التجارة الخارجية: سورية مصنفة “دولة عالية المخاطر في الشحن”!

مدير عام مؤسسة التجارة الخارجية: سورية مصنفة "دولة عالية المخاطر في الشحن"!

132

شارع المال|

أكد مدير عام المؤسسة العامة للتجارة الخارجية شادي جوهرة أن سورية تصنف على أنها دولة عالية المخاطر في الشحن ما يعني ارتفاع بتكاليف التأمين بشكل كبير، لذلك هناك نواقل لا تصل إلى سورية، وبالتالي سيؤثر على اختناقات بسلاسل التوريد وأكبر مثال على ذلك ما حصل بحليب الأطفال.
ونقلت ميلودي إف إم عن جوهرة أن المؤسسة ليست معاقبة، ولكن سورية هي المعاقبة، والتاجر الذي يتعامل مع سورية هو عرضة للعقوبات، وهناك مراقبة ومتابعة لتصريحات المؤسسة وللبضائع التي نستوردها.
وأضاف جوهرة أن الشركات العاملة في التوريد لديها مشاكل في النقل أو في الحوالات، كما أن مخاطر العقوبات قد تؤدي لحجز الأموال أو البضائع الموردة إلى سورية على عكس ما قبل الأزمة، والقطاع الخاص لديه مرونة أكثر من الدولة.
وأكد جوهرة وصول كميات من الأسمدة، وفي القريب هناك كميات أخرى، ويوجد تعاقد بالتوريدات وتعاقد خارجي توريداته في القريب العاجل، وأن الأسمدة ستكون ضمن الحدود المقبولة والتي تتيح إمكانية زراعة القمح بأفضل حالاتها.
وأشار جوهرة إلى أن المؤسسة تتبع سياسة ترشيد الاستيراد، وأن المبدأ الأساسي للتجارة الخارجية يقوم على ثلاث نقاط استيراد المواد الأساسية لحياة المواطن، استيراد مستلزمات الزراعي والصناعي، استيراد ما هو منتج محلياً ولا يكفي للسوق المحلية مع ضمان عدم حدوث احتكار في السوق.