9.6 مليارات ليرة تعاملات بورصة دمشق في النصف الأول 2019

712

خاص – شارع المال

 بلغت تعاملات سوق دمشق للأوراق المالية في النصف الأول 2019 نحو 9.6 مليارات ليرة سورية، توزعت على حوالى 10 ملايين سهم بواقع 8867 صفقة.
وشهدت الفترة تداول 25 سهماً تراجعت أسعار 13 سهماً بينما ارتفعت أسعار ستة أسهم وحافظت بقية الأسهم على أسعار الإغلاق السابقة دون تغيير رغم التداول عليها حيث إن قيمة وكمية التداول عليها في الجلسة الواحدة غير كافية للتأثير على سعر السهم كما ينص القرار القاضي بتحديد عدد الأسهم المطلوبة للتأثير على السعر المرجعي للورقة المالية في جلسة التداول الواحدة بما يعادل 2000 سهماً.
وتشمل قيمة التداول 11 صفقة ضخمة تمت خلال الفترة بقيمة 3 مليارات ليرة تقريباً، وتعقد الصفقات الضخمة في سوق دمشق للأوراق المالية في فترات محددة، تلي فترة التداول المستمر، وتستمر هذه الصفقات لمدة 15 دقيقة، والحد الأدنى لقيمة الصفقة الضخمة هو 25 مليون ليرة سورية وتتم هذه الصفقات عن طريق نظام التداول الإلكتروني الخاص بالسوق، علماً أن أسعار الصفقات الضخمة تتم ضمن الحدود السعرية المحددة ولا تؤثر على السعر الوسطي أو على السعر المرجعي الخاص بالورقة المالية التي تم التنفيذ عليها.
وعقدت بورصة دمشق 114 جلسة تداول خلال النصف الأول من العام 2019 وبلغ معدل التداول في الجلسة الواحدة نحو 84 مليون ليرة، وأغلق المؤشر العام للسوق مع نهاية تعاملات الفترة عند مستوى 5957 نقطة متراجعاً بنسبة بلغت نحو 3.75% تقريباً.
واستحوذ سهم بنك سورية الدولي الإسلامي على الحصة الأكبر من أحجام التداول بمبلغ 3.8 مليارات ليرة تقريباً، تلاه سهم بنك البركة 1.8 مليار ليرة. ويبلغ عدد الشركات المدرجة 26 شركة وتنقسم هذه الشركات حسب القطاعات إلى 14 شركة في القطاع المصرفي، وست في قطاع التأمين وشركتي خدمات وواحدة في الصناعة وأخرى في الزراعة وشركتين في قطاع الإتصالات وهي شركة سيريتل موبايل تيليكوم وشركة MTN.
اعتماد أسهم زيادة رأسمال بنك سورية الدولي الإسلامي ليصل 15 مليار ليرة