شركات بلغارية تجتهد باتجاه إعطاء تسهيلات للمنتجات السورية

685

خاص – شارع المال – حسن النابلسي

 

أكد هيثم صقور عضو اتحاد الغرف البلغاري السوري، ومندوب معرض بلغاريا الدولي إلى سورية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن ثمة توجه لدى الشركات البلغارية للتعامل مع السوق السورية، وفتح الأسواق البلغارية أمام المنتجات السورية، مع مراعاة العامل الجمركي بحيث لا يتجاوز الرسم الجمركي الـ2% على المنتجات السورية.

وبين صقور في حديثه لـ”شارع المال” أن البلغار جاهزون لتجاوز الحظر المفروض على سورية، فاتحاد الغرف البلغاري السوري طرح فكرة إقامة منطقة حرة على الحدود البلغارية اليونانية التركية، تبعد عن البحر المتوسط 110 كم فقط، بحيث تصل البضائع السورية إلى الموانئ اليونانية ومن ثم إلى الموانئ البلغارية، لتدخل بالنهاية إلى الأسواق البلغارية.

وبين صقور أن الهدف من المشاركة البلغارية في معرض دمشق الدولي هو إعادة العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيراً إلى أن عدد الشركات المشاركة هو 15 شركة بلغارية اسمية، و5 شركات فعلية، تتوزع اختصاصاتها ما بين صناعية وطبية وزراعية وسياحية.

ونوه صقور إلى ما تتمتع به بلغاريا من مقومات اقتصادية وطبيعية، فرغم صغر مساحتها البالغة  110 آلاف كم2، وقلة عدد سكانها البالغ 6 مليون نسمة، إلا أنها تمتاز بأنها الواجهة الأوربية إلى آسيا، إلى جانب أن موقعها الإستراتيجي جعل منها دولة سياحية بامتياز، حيث يزورها 14 مليون سائح سنوياً، مشيراً إلى أن لديها ثلاث أنواع من السياحة “بحرية – شتوية- طبية”.

وتعد بلغاريا دولة زراعية -رغم صغر مساحتها- حيث تنتج 6مليون طن من الحبوب سنوياً،  إضافة إلى وجود العديد من الصناعات المهمة كالبواخر والمعدات الزراعية، وقطع التبديل، وخطوط الإنتاج وغيرها.