لا يزال “المركزي” يتجاهل توضيح أسباب ومسببات انخفاض سعر صرف الليرة..ويوجه بوصلة اهتمامه نحو شح الـ50 ليرة..!.

783

خاص – شارع المال

نفي مصرف سورية المركزي في بيان له سحب أية فئة من فئات الأوراق النقدية أو النقود المعدنية المتداولة بين أيدي المواطنين، مؤكداً بأنه يتم حالياً تداول فئة /50/ ل.س الورقية والمعدنية جنباً إلى جنب مع باقي فئات الأوراق النقدية والنقود المعدنية الأخرى…!.

ويأتي هذا البيان في ظل تجاهل واضح من قبل المركزي لجهة توضيح ما يعتري سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار من انخفاض انعكس على القوة الشرائية لليرة، وكأن القصد من بيانه هذا حرف بوصلة الاهتمام عن سعر الصرف الذي بات حديث المواطنين كافة..!.

وبالعودة إلى بيان المركزي -الذي اطلع عليه “شارع المال- فقد أوضح المركزي أنه وبموجب مهامه بتبديل الأوراق النقدية المهترئة الموجودة في التداول وطرح عملة جديدة عوضاً عنها لتلبية حاجة المواطنين من الأوراق النقدية من الفئات كافة، وعملاً بالمادة (18) من قانون النقد الأساسي رقم /23/ لعام 2002 ولا سيما الفقرة /1/ منها فإن مصرف سورية المركزي يسحب من التداول الأوراق النقدية التي يرى أنها لم تعد مستوفية الشروط الفنية التي تجعلها صالحة للتداول، وقد حُدد في الفقرة /2/ من المادة المذكورة أعلاه الأوراق النقدية التي يقوم مصرف سورية المركزي بتبديلها شريطة أن يتوافر فيها الشروط الثلاثة الآتية مجتمعة: “أن تكون مساحة الورقة المقدمة للاستبدال تزيد عن ثلاثة أخماس الورقة الأصلية. وأن تتضمن الورقة التوقيعين المفروضين بموجب المادة /16/ كاملين. وأن تتضمن الورقة أحد الأرقام التسلسلية كاملاً”.

وأشار المركزي إلى أن هذا البيان يأتي رداً على التساؤلات العديدة الواردة إلى مصرف سورية المركزي والمتداولة على الوسائل الإعلامية بخصوص شح الأوراق النقدية والنقود المعدنية من فئة (50) ل.س في التداول وإشاعة سحب هذه الفئة من التداول.