ماركات سيدي هشام، معدنلي، محارم كرزة، الدرة، العطار، الشامي، مدار، ليتس، تستغل زمن الكورونا

0 620

شارع المال|

رغم نداءاتنا المتكررة عن ارتفاع الاسعار، إلا أن وزارة التجارة الداخلية “وحماية المستهلك” لا سيطرة لها على أسعار السوق التي لا تتوقف عن الارتفاع في ظل ظروف سيئة يجب أن نتكاتف جميعا بها لننجو..!.

ففي الوقت الذي يتنافس فيه رجال الأعمال حول العالم بالوقوف مع بلادهم، يتنافس رجال الأعمال عندنا من يستغل الأزمة أكثر لزيادة ثروته..!.

لا أتكلم من فراغ، ففي ظل غياب المحاسبة الرقابية، تفلتت أسعار السلع في السوق خلال اليومين الذين فرضت بهما الحكومة حظر التجوال الجزئي.. بشكل مبالغ به، يمثل أبشع صور استغلال حاجة الناس..!.

هذا التقرير تم رصده اليوم، بأسعار محلات /الجملة/ لبعض السلع التي سنذكرها بالأسماء، فالتغييرات التي حصلت بها جدا متوحشة..!.

بحسب تجار الجملة؛ فإن معظم الشركات ترفع أسعار سلعها 5% يوميا، بلوائح أسعار جديدة.. أما الشركات المحترمة، فاوقفت البيع حتى تأتيها موافقة سعر جديد من التموين.

وبجولة مختصرة…. بلغ سعر كيلو البرغل معدنلي 900 ل.س بارتفاع 400 ليرة سورية في يوم واحد، والعدس المجروش ماركة معدنلي كان سعر الكيلو 750 ليرة سورية، فتم تعديل السعر إلى 1200 مباشرة، ليصل المستهلك ب 1400 ل.س. أما العدس الاسود فقد بلغ الكيلو منه 850 ليرة سورية.

وشركة معكرونة فيوريلا ترفع أسعارها بشكل مستمر، يوميا..كما أن طرد المحارم وصل إلى 9000 ليرة سورية..!.

ولن ننسى أسعار البن، فقد بلغ سعر كيلو بن الشامي على سبيل المثال لا الحصر 12 الف ليرة سورية فقط..!.

هذا وقد حلقت أسعار السكر الحر… بدون سعر موحد بين التجار… وأكدت مصادر السوق أن جميع ماركات سيدي هشام، معدنلي، محارم كرزة، الدرة… منتجات العطار والشامي ارتفعت أمس وأول أمس بشكل متتالي.. واليوم أيضا…!.

كما ترتفع أسعار طرود السمنة والزيت بمعدل ألف ليرة كل يوم… وكذلك منتجات حسين ناصر – بحسب تجار الجملة- كل ساعة لديه نشرة سعر جديدة.. عدا عن ارتفاعات أسعار منتجات شركات المنظفات مثل مدار وليتس، منافسة شرسة بينهما من يرفع السعر أكثر، فمثلا ارتفع كيس مسحوق غسيل 2كغ ماركة ليتس 500 ليرة سورية دفعة واحدة..كل هذا، ولم نتحدث عن ارتفاعات مواد التعقيم مثل الجل المعقم، والذي -مثلاً- زاد ثمن..

سيريانديز- مجد عبيسي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.