لا يزال التخبط هو العنوان العريض لـ”تكامل”..!.

834

شارع المال|

فوجئ العديد من المواطنين عند ذهابهم لتعبئة سياراتهم بالبنزين وخصوصاً أمام مركز شركة تكامل في منطقة المزة بدمشق، بأنه لا يحق لهم الشراء بالسعر المدعوم بالرغم من أن السِّعة لديهم أقل من ٢٠٠٠ cc ولا يوجد لديهم سيارة ثانية!. ما تسبب بازدحام كبير أمام الشركة.

وكانت الحكومة السورية أقرت مؤخراً بتغيير الشرائح المستفيدة من البنزين المدعوم، برفع الدعم عن البنزين لمن يملكون سيارات تتميز بمحرك ٢٠٠٠ cc فما فوق.

مدير شركة المحروقات “مصطفى حصوية” قال خلال تصريح صحفي لإحدى الصحف المحلية: بإن «المشكلة ليست بالسِّعة أو بملكية سيارة أُخرى وإنما بسبب وجود بطاقتين “ذكية” على اسم شخص واحد، ما يؤدي إلى إلغاء حقه في الحصول على المادة بالسعر المدعوم»، معترفاً بوجود العديد من الشكاوى لديهم أيضاً بهذا الخصوص وأن طوابير من الناس يقدمون أوراقهم لتصحيح البطاقات!.».

وعن الحل فكان جواب حصوية «بأن ينتظر المواطنون إلى أن يُجهَّز موقع إلكتروني لتمكينهم من تقديم الطلبات لتعديل بطاقاتهم !، أو يمكنهم تقديم أوراقهم يدوياً إلى شركة المحروقات وهذه الأوراق هي: صورة عن كل من الميكانيك والبطاقة والهوية، منوهاً بأنه عند تقديم الطلبات يحتاج إلى حوالي ثلاثة أيام للتعديل على اعتبار أن شركة تكامل مسؤولة فنياً عن إجراء هذه التعديلات».

وبعد صدور القرار الأخير، توقفت آلاف البطاقات الذكية الخاصة بالمركبات، حيث من المفترض أن تتوقف بطاقات من يملك أكثر من سيارة، لكن ما حصل هو توقف البطاقات التي أصدرها نفس الشخص بغض النظر عن ملكية السيارة.

فمثلاً من أصدر بطاقة لسيارته وبطاقة لسيارة ابنه، تعرض الآن لتوقف البطاقتين لأنهما ارتبطتا باسمه، والحل الوحيد الآن هو في تعبئة البنزين الحر، بضعف سعر البنزين المدعوم (سعر تنكة البنزين المدعوم 5000 ليرة وسعر تنكة البنزين الحر 9000 ليرة).