تهريب الذرة العلفية إلى لبنان بسعر يزيد بنسبة 50% عن سعرها في سورية

603

شارع المال|

حذر عضو “لجنة مربي الدواجن” حكمت حداد من تهريب الذرة العلفية إلى لبنان، كاشفاً أن التجار اللبنانيين يشترونها بسعر يزيد 50% عن سعرها في سورية، حيث يبلغ سعر الكيلو محلياً 410 ليرات سورية بينما في لبنان 630 ليرة، وهناك طلب كبير عليه بعد حادثة انفجار مرفأ بيروت.
وقال حداد بحسب موقع “الاقتصادي” إنه في حال استمرار تهريب مادة الذرة العلفية إلى لبنان فإن قطاع الدواجن سيتضرر بشكل أكبر ويرفع سعر المادة محلياً نتيجة قلة المعروض الذي سينعكس بدوره على سعر مادتي البيض والفروج.
وأوضح حداد أن انفجار مرفأ بيروت تسبب بتوقف توريدات مادة الذرة العلفية لمزارعي الدواجن في لبنان، لذا يعمد التجار اللبنانيون على شراء طن الذرة العلفية بـ300 دولار لتوفيرها.
وتابع “هناك باخرة ستصل ميناء طرابلس محملة بالأعلاف للبنان، لكنها تحتاج فترة زمنية قد تصل إلى 15 يوم، محذراً من أن يتم نقل الكمية الموجودة في سورية إلى لبنان خلال هذه المدة.
وبين حداد أن إنتاج سورية من مادة الذرة العلفية يتراوح بين 150 و200 ألف طن سنوياً، وهي كمية تغطي ربع الحاجة المحلية فقط بينما يغطى الباقي من الاستيراد، موضحاً أن زراعة مساحات واسعة لتغطية الحاجة قد يكون غير مجدٍ لأن محصول الذرة يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، لذا دوماً يستبدل بمحاصيل مثل القمح والشعير.
وقال مدير عام “المؤسسة العامة للدواجن” سراج خضر مؤخراً، إن إنتاج المؤسسة العام الجاري بلغ 60 مليون بيضة مائدة، و100 طن فروج، و2,5 مليون صوص تربية، و5 مليون بيضة تفريخ، بينما بلغت قيمة مبيعاتها حوالي 7 مليار ليرة.
وأشار خضر إلى أن المؤسسة ستطرح إنتاجها من صوص أمات البياض اعتباراً من بداية الشهر العاشر للقطاعين العام والخاص، منوهاً بأنه يتميز بإنتاجية عالية ويساهم في سد النقص الحاصل في صوص التربية وفي ترميم قطيع البياض.
وفي مطلع حزيران الماضي، اعتبر حداد أن خسائر مربي الدواجن كبيرة جداً، والكثير منهم تركوا مصلحة التربية ما قلل العرض في وقت يزاد فيه الطلب على اللحوم البيضاء مع ارتفاع سعر الحمراء، وبالتالي رفع أسعارها.
وأعلنت “المؤسسة السورية للتجارة” الخميس، عن تخفيض سعر كيلوغرام الفروج المذبوح والمنظف في صالاتها من 3,500 إلى 3,000 ليرة سورية، اعتباراً من السبت المقبل، مؤكدةً أنه متوفر في جميع الصالات.
وبدأت “المؤسسة السورية للتجارة” في 26 تموز، بيع كيلو الفروج المذبوح والمنظّف بسعر يقل عن السوق بمقدار 500 ليرة سورية، أي 3,500 ليرة سورية، حسب كلامها.
وتشهد أسعار البيض والفروج حالياً ارتفاعاً غير مسبوق، وذلك مع وصول سعر كيلو الفروج المذبوح إلى 4,000 – 4,500 ليرة سورية، وتجاوز كيلو شرحات الفروج 7,000 ليرة، وصحن البيض نحو 4 آلاف ليرة.

الإصلاحية