تجارٌ سوريون يستغلون تداعيات الأزمة الأوكرانية

2٬841

شارع المال|

كشف عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن ثمة تجاراً استغلوا تطورات الأزمة الأوكرانية وقاموا برفع أسعار الأعلاف خلال الأيام القليلة الماضية من دون أي مبرر، حيث أصبح سعر طن الذرة في المرفـأ بحدود 1.650 مليون ليرة وفي السوق 1.700 مليون ليرة وأصبح سعر طن كسبة فول الصويا في المرفأ بحدود 2.950 مليوناً وفي السوق بحدود 3 ملايين.

ولفت إلى أن الأسعار العالمية للأعلاف ارتفعت قبل تطورات الأزمة الأوكرانية بفترة قليلة إذ إن الذرة الصفراء ارتفعت أسعارها عالمياً بنسبة 30 بالمئة وكسبة فول الصويا بحدود 25 بالمئة.

وبين حداد أن استيراد الذرة الصفراء يتم من دول أوروبا الشرقية مثل روسيا وبلغاريا ورومانيا، لافتاً إلى أن مستوردي الأعلاف في سورية قاموا بتخفيض نسبة مبيع الأعلاف للمربين لحين اتضاح الصورة بالنسبة للأزمة الأوكرانية واستقرار أسعار الأعلاف عالمياً وكذلك لجأ المستوردون في بعض دول الجوار مثل لبنان إلى التوقف عن بيع الأعلاف للمربين.

بدوره بين الخبير الزراعي عبد الرحمن قرنفلة أن سورية لم تستورد الأعلاف من أوكرانيا منذ سنوات، علماً أنها تعتبر مصدراً للأعلاف عالمياً.

وأكد أن أسعار الأعلاف عالمياً ارتفعت نتيجة تطورات الأزمة الأوكرانية وهذا الارتفاع ستتأثر به سورية مثل كل دول العالم ومن الممكن أن يؤثر في أسعار الثروة الحيوانية في سورية وأضاف: نتمنى ألا ترتفع أسعارها.

صحيفة الوطن السورية – رامز محفوض