أسعار النفط تتجاوز الـ122 دولار مدفوعة باجتماع أميركي أوروبي لفرض مزيد من العقوبات على روسيا

363

شارع المال|

قفز سعر خام برنت فوق 122 دولاراً مساءً اليوم، وخام غرب تكساس الأميركي الخفيف فوق 115 دولاراً، عشيّة القمة الطارئة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) واجتماع المجلس الأوروبي، وقمّة مجموعة السبع لمناقشة فرض مزيد من العقوبات على روسيا.

وتتعرّض أسعار النفط لعدد من الضغوط، حيث ستناقش القمم الثلاث حظراً أوروبياً على النفط والغاز الروسيين، فيما أظهرت إحصاءات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أنّ مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجلت هبوطاً مفاجئاً الأسبوع الماضي بينما تراجع مخزون البنزين ونواتج التقطير بأكثر من المتوقع.

وأضافت الوكالة الحكومية أن مخزونات الخام انخفضت بمقدار 2.5 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 18 آذار إلى 413.4 مليون برميل، مقارنة مع توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم والتي كانت تشير إلى زيادة قدرها 114 ألف برميل.

وارتفعت مخزونات النفط في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما بمقدار 1.2 مليون برميل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن استهلاك مصافي التكرير الأميريكي للخام زاد بمقدار 277 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي. وارتفعت معدلات تشغيل المصافي 0.7%.

وأشارت البيانات إلى أن مخزونات البنزين هبطت بمقدار 2.9 مليون برميل على مدار الأسبوع الماضي إلى 238 مليون برميل بينما كان من المتوقع أن تنخفض مليوني برميل.

وتراجعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 2.1 مليون برميل إلى 112.1 مليون برميل مقابل توقعات لانخفاض قدره 1.4 مليون برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي انخفض بمقدار 817 ألف برميل يوميا إلى 2.64 مليون برميل يوميا.

أيضا ارتفعت صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي إلى 3.8 مليون برميل يوميا، أعلى مستوى منذ تموز 2021 .

وكان الرئيس فلاديمير بوتين أمر اليوم بتحويل مبيعات الغاز الطبيعي الروسية للدول “غير الصديقة” إلى الروبل، ردا على تجميد دول أصولا روسية بسبب أزمة أوكرانيا.

وتعليقا على القرار، قال نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك: إن العقوبات الغربية تقوض الثقة في تجارة النفط بالدولار واليورو، مضيفا إن السوق سيعاد تشكيلها إذا توقفت أوروبا عن شراء النفط الروسي.

واستبق مسؤول في الحكومة الألمانية قمّة الإتحاد الأوروبي بالكشف عن أنّ حظراً للاتحاد الأوروبي على النفط والغاز من روسيا ليس حالياً في جدول أعمال ألمانيا، مضيفاً أن برلين تريد تقييم تأثير العقوبات القائمة قبل اتخاذ قرار بشأن أي إجراءات إضافية.

وقال المسؤول: إنّ ألمانيا غير مقتنعة بالمقترحات المقدمة حتى الآن لفرض سقف لأسعار الطاقة.

وكان مصرف جيه بي مورغان تشيس وشركاه توقع مطلع الشهر الحالي أن يصل سعر خام برنت إلى 185 دولاراً للبرميل مع قيام الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين بتكثيف عقوباتهم السياسية والاقتصادية على روسيا.

كشف الرئيس الأميركي، جو بايدن، في تغريدة على تويتر، الأربعاء، أنه سيسافر غداً إلى أوروبا للقاء الحلفاء الأوروبيين بعد شهر من الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأضاف بايدن، أن محطته الأولى هي بلجيكا حيث سيلتقي زعماء دول حلف الناتو وزعماء مجموعة السبع وقادة الاتحاد الأوروبي لمناقشة فرض تكاليف باهظة على روسيا بسبب الحرب، وأوضح أنه سيسافر بعد ذلك إلى بولندا لعقد اجتماع ثنائي مع الرئيس البولندي.

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان: إن الولايات المتحدة وحلفاءها سيفرضون مزيداً من العقوبات على موسكو.

المصدر: Forbes