11 مليار دولار إيرادات النفط العراقي.. والأزمة الأوكرانية هي السبب..!.

382

شارع المال|

بلغت إيرادات النفط العراقي في آذار أعلى مستوى لها منذ 1972، حيث سجلت 11 مليار دولار، وفق أرقام أولية لوزارة النفط، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الخام كثيراً بسبب الأزمة الأوكرانية.

ذكر بيان صادر عن الوزارة الجمعة أن مجموع كمية الصادرات لشهر آذار في العراق، “من النفط الخام بلغ 100 مليون و563 ألفاً و999 برميلاً، بإيرادات بلغت 11 مليار دولار ويعد أعلى إيراد مالي تحقق منذ عام 1972”.

وأوضح البيان أن هذه “الإحصائية أولية للكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة لشهر آذار الماضي”.

وقال مسؤول في وزارة النفط، فضّل عدم الكشف عن هويته، لوكالة الأنباء الفرنسية: إن “الأرقام النهائية لا تتغير عادةً على الإطلاق عن الأرقام الأولية، أو قد يحدث تغيير طفيف”، مشيراً إلى أنها سوف تنشر قرابة نهاية الشهر الحالي.

وأوضح البيان أن معدل “الكميات اليومية بلغ 3 ملايين و244 ألف برميل في اليوم”، وأن “معدل سعر البرميل الواحد بلغ أكثر من 110.090 دولار”.

بالأرقام

  • يعد العراق ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد المملكة العربية السعودية، وفيما يلي بعض البيانات التي ذكرتها إدارة معلومات الطاقة الأميركية، والمحدثة بتاريخ 24 شباط 2021.
  • يمتلك العراق خامس أكبر احتياطيات نفط خام مؤكدة في العالم عند 145 مليار برميل.
  • وتمثل 17% من الاحتياطيات المؤكدة في الشرق الأوسط و8% من الاحتياطيات العالمية.
  • نما إنتاج العراق من النفط الخام بنحو 300 ألف برميل يوميًا من 2013 حتى 2019، وبلغ متوسطه 4.7 مليون برميل يومياً في 2019.
  • خلال النصف الأول من عام 2020، بلغ متوسط ​​إنتاج النفط الخام العراقي نحو 4.4 مليون برميل في اليوم.
  • خفض العراق طوعًا إنتاجه من النفط الخام في الربع الثاني من 2020 امتثالًا لاتفاقية أوبك +.

النفط في العراق

يعتمد العراق بنسبة 90% على الإيرادات النفطية، ومع هذا، يعاني البلد البالغ عدد سكانه 40 مليون نسمة وعاش فترات طويلة من الحروب والنزاعات، من نقص كبير في الطاقة وتهالك البنى التحتية وانقطاعات متكررة في الكهرباء، وفاقمت جائحة كوفيد-19 أزمة العراق الاقتصادية بسبب فترة الإغلاق وتراجع أسعار النفط.

إلا أن الأزمة الأوكرانية أعادت الزيادة إلى أسعار الخام في الوقت الذي لا تزال الدول المنتجة للنفط تحد من العرض، فيما توافقت الدول الاعضاء في تحالف أوبك + على زيادة الإنتاج بشكل طفيف متجاهلة الدعوات إلى التخفيف من الضغوط على الأسعار.

في شباط العام الجاري، سجل العراق أعلى معدل صادرات وإيرادات نفطية منذ ثماني سنوات بلغت قيمتها 8,5 مليار دولار، كما أعلنت وزارة النفط حينها.

المصدر: Forbes