العقوبات الغربية على بيلاروسيا تُكبد صادراتها خسائر بحوالى 18 مليار دولار

285

شارع المال|

بلغت خسائر الصادرات البيلاروسية إلى أوروبا والولايات المتحدة السنوية بسبب العقوبات المفروضة عليها لتأييدها الحرب الروسية على أوكرانيا ما بين 16 و18 مليار دولار، طبقا لرئيس الوزراء البيلاروسي، رومان جولوفشينكو.

وأوضح جولوفشنكو أن العقوبات منعت جميع صادرات بيلاروسيا تقريبا لدول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، طبقا لما نقلته وكالة أنباء بلتا الرسمية.

تكلفة تأييد موسكو

انتقد الرئيس البلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، الأسبوع الماضي العقوبات الروسية على بلاده وروسيا.

وقال لوكاشينكو ” البيلاروسيين ليسوا معتدين، لكنهم يظلون حليفاً وشريكاً استراتيجياً لروسيا الشقيقة، وسوف ندعمها بكل الطرق الممكنة”.

وأيدت مينسك الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ فبراير/شباط الماضي، ودخلت القوات الروسية أوكرانيا عبر الأراضي البيلاروسية وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا قبل سنوات.

ودعا اجتماع لوزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى الأسبوع الماضي بيلاروسيا إلى التوقف عن تمكين العدوان الروسي والالتزام بالتزاماتها الدولية”.

ودافع لوكاشينكو قائلاً: “لا أحد في الخارج يهتم بعدم مشاركة الجيش البيلاروسي في القتال”، مضيفا أن هذه “المحاولات لخنق بيلاروسيا ستجعلها أقوى”.

العقوبات على مينسك

واستهدفت العقوبات الغربية على مينسك عدة قطاعات أبرزها القطاع البنكي، وتضمنت منع بنوك رئيسية من نظام SWIFT سويفت ومنع التحويلات الأوروبية الكبيرة للبنوك البيلاروسية ومنع طروحات الشركات البيلاروسية في الأسواق الأوروبية.

وفرضت الولايات المتحدة أيضا عقوبات على لوكاشينكو وعدد من الأثرياء الروس، إضافة لعقوبات اقتصادية وحظر تصدير بعض السلع لبيلاروسيا.

المصدر: Forbes