خبير اقتصادي يحذر من أزمة غذائية قريبة.. ويؤكد أن ما نعيشه حالياً لا شيء..!.

339
أكد الخبير الاقتصادي السوري الدكتور حيان سلمان أنّ العالم بأكمله بما فيه سورية قادم على أزمة غذائية لم يشهدها التاريخ سابقاً، وقال محذراً: سنشهد قبل نهاية هذا العام ارتفاعاً بالأسعار وما نعيشه حالياً لا شيء..!.
وأضاف سلمان علينا أن نزيد الإنتاج الزراعي , وعلينا ألا ندع متر مربع قادرين على استغلاله إلا وأن نستغله بالإضافة لاستغلال كل طاقة إنتاجية متاحة وأن تكون مخرجات الزراعة مدخلات للصناعة،  موضحاً في هذا السياق أن معدل البطالة في سورية قبل الأزمة كان 8.2% أما حالياً زاد عن 43% ولمحاربة ومواجهة التضخم علينا زيادة القاعدة الإنتاجية والتشبيك بين الزراعة والصناعة.
جازما: أنّ فلاح مرتاح يعني وطن مرتاح، وبالتالي ما المانع من أن يكون موسم الزيتون من المواسم الاستراتيجية يضاف إلى القطن والشوندر والتبغ، وما المانع من الإقدام على شراء المواسم قبل حصولها بنسبة معينة، وما المانع من وضع خارطة استثمارية تتناسب مع المزايا النسبية لكل محافظة، وربط الحوافز الانتاجية بالإنتاج لنبتعد عن التضخم.
وبين سلمان أنه لايستطيع أي اقتصادي أن يحدد معدل التضخم في سورية حالياً كون ظروفها تختلف عن ظروف الدول الأخرى،  و ولكن مادام توصيف التضخم واضح،, فلابد من أن تكون أدوات العلاج عبر العمل على استثمار كل الطاقات المتاحة في البلاد وفي مقدمتها الإنتاج لتجنب إدارة النقصان التي ولّدت التضخم وولدت تضخم ارتفاع سعر الصرف.
المصدر: إذاعة ميلودي