في يوم رحيل أبو “الاقتصاد السوري”.. إستراتيجية إخراج الاقتصاد السوري من محنته..!.

9٬577

شارع المال|

لا أحد ينكر نزاهة الرجل، وإخلاصه في عمله، حتى بات يطلق عليه لقب «أبو الاقتصاد السوري».

محمد العمادي وزير سوري سابق من مواليد دمشق عام 1933 شغل منصب وزير الاقتصاد السوري لأكثر من 15 عاما، شغل منصب رئيس مجلس الأمناء في الجامعة العربية الدولية الخاصة.

توفي بتاريخ 29 حزيران 2022 في دمشق.

يقول الدكتور العمادي في كتابه «هموم التنمية، حوادث لن أنساها» ـ نحو 24 موضوعاً كانت بحاجة للمعالجة تتعلّق بتأمين بعض المواد الأولية، والعمل على التصدير والتعيينات الإدارية ومشكلات سعر الصرف والتسعير ودور غرف التجارة والصناعة والاستثمار وغيرها.

استدعي العمادي في نيسان 1985 من عمله في الكويت، وطُلب منه تسلّم حقيبة الاقتصاد والتجارة الخارجية بطلب من الرئيس الخالد حافظ الأسد. رفع شعار بأن الأولوية في الاستيراد من أجل الخبز فقط، وأن ما تبقى هو مواد كمالية لا ضرورة لاستيرادها،.

وبالفعل نجحت سياسة سورية الاقتصادية، في توفير أول رصيد في البنك المركزي من العملات الأجنبية، والذي بلغ في العام 1986 نحو 30 مليون دولار فقط.وفي هذه الأثناء كانت خطة الاقتصاد السوري تقوم على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية، من القمح والخضروات والفواكه، وهو ما نجح في تحقيقه كذلك مع نهاية العام 1989.. إذ أصبحت سورية في ذلك التاريخ، ولأول مرة، دولة غير مستوردة للقمح، ومثلها للعديد من المواد الغذائية.

وكانت الخطط الاقتصادية السورية ، ومنذ العام 1986، تقوم على ثلاثة مشاريع اقتصادية استراتيجية، لإخراج الاقتصاد السوري من محنته واعتماده على إمكانياته الذاتية، ومن هذه المشاريع، كان فتح باب الاستثمار للقطاع الخاص، بالإضافة إلى إنشاء سوق للأوراق المالية، وفتح المجال للمصارف الخاصة للعمل على الأراضي السورية، والاستفادة من التحصيلات الضريبية من خلالها.

لمحة عن حياة الراحل:

حصل الدكتور العمادي على إِجازة في كلية الحقوق ماجستير ودكتوراه من جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

عمل رئيساً لمجلس إدارة جمعية دور النعيم للأيتام ونائب رئيس جمعية العلوم الاقتصادية.

وكان وزيراً سابقاً للتخطيط والاقتصاد والتجارة الخارجية المدير العام ورئيس مجلس الإدارة للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماع.

وهو رئيس مجلس الإدارة للصندوق العربي للإنماء الاجتماعي في الكويت سابقاً.

وتسلم رئيساً لمجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية سابقاً، أُستاذ الاقتصاد في جامعة دمشق ومُحاضر في مركز التدريب الاحصائي وفي معهد التخطيط سابقاً.

وعين عُضو المجلس الأعلى للعلوم، عُضو المجلس الأعلى للجامعات ورئيس اتحاد الاقتصاديين العرب، عُضو اللجنة العليا للخبراء لمنظمة اليونيدو.

وعمل رئيساًَ لمجلس محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في الاجتماع السنوي في الفلبين، رئيس الفريق الفني للأمن الغذائي العربي، الرئيس المناوب للجنة المساعدات التنموية ممثلاً للمانحين العرب.

وتسلم رئيس الصندوق العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار، رئيس مجموعة /24/الخاصة بالدول النامية في صندوق النقد الدولي سابقاً، ترأس اجتماعات عديدة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية والمجلس الاقتصادي الاجتماعي العربي ومجلس محافظي المؤسسات المالية العربية.

تَرأس الوفود السورية إلى العديد من الدول العربية والأوروبية والآسيوية والأمريكية اللاتينية.

حَصل على جائزة المؤسسين لجامعة نيويورك، درع الشرف من جمعية الطلاب العرب في نيويورك ودروع مختلفة من منظمات عربية ودولية، أوسمة وميداليات من ألمانيا الغربية – فرنسا – إيران – بلغاريا – اندونيسيا – اليونان – يوغسلافيا – هنغاريا، وسام عطارد الذهبي الدولي للتنمية الإنتاجية والتعاون الدولي في برازفيل.

لهُ عدة مؤلفات في التنمية الاقتصادية الاجتماعية والتخطيط، له محاضرات ومذكرات جامعية في المالية العامة والتشريع العربي السوري والدخل القومي والتعاون الاقتصادي العربي والاستثمار والتجارة الخارجية.

صحيفة تشرين