توافق بين سورية والعراق على تجنيب البضائع المتبادلة أية أعباء “استيراداً وتصديراً”

536

خاص – شارع المال

استأنفت اللجنة الوزارية المشتركة السورية – العراقية اجتماعاتها اليوم الثلاثاء في دمشق بعد انقطاع دام لثمان سنوات، وتوافق الجانبان خلال اجتماع اليوم على عدد من القضايا التجارية والاقتصادية.

وبينت معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رانيا أحمد لـ”شارع المال” أن أبرز ما تم التوافق عليه هو تجنيب البضائع المتبادلة بين البلدين أية أعباء إضافية لدى تصديرها واستيرادها بين الجانبين خلافاً لأحكام منطقة التجارة العربية الكبرى، وكذلك التعاون في مجال المعارض، وقد تمت دعوة الجانب العراقي لتحقيق مشاركة متميزة وفعالة في معرض دمشق الدولي بدورته الـ61، وبحث فكرة استثمار مساحات كبيرة يقدمها الجانب العراقي لإقامة معرض دائم للمنتجات السوية، ولاحقا سيكون هناك اجتماع بين المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية من الجانب السوري مع شركة الخدمات التجارية والمعارض العراقية للاتفاق على المساحات التي سيقدمها الجانب العراقي للسورية.

ومن القضايا التي تم طرحها والتوافق عليها تطوير التعاون على مستوى فعاليات القطاع الخاص، وأشارت أحمد بهذا الخصوص إلى أن الجانب العراقي قام بتحول جميع الغرف لديه إلى مجالس أعمال، وتم الطلب منه موافاة الجانب السوري بهذا القرار لمواءمته مع الأنظمة المعتمدة في سورية.

كما وتم التوافق أيضاً على تفعيل بروتوكول تعاون موقع بين البلدين عام 2009 في مجال المناطق الحرة، وهو مشروع طموح، إلا أن الأزمة أثرت عليه، والآن مع استتباب الأمن يمكن تفعيل هذا البروتوكول الذي سيكون له منعكسات إيجابية كبيرة وفقاً لما أكدته أحمد.

وبينت أحمد أنه تم الاتفاق على أن يكون هناك تعاون بين هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة السورية ودائرة التشغيل والقروض في وزارة الشؤون والعمل العراقية لتبادل الدراسات والخبرات بهدف النهوض بواقع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتنميتها بكلا البلدين.

وسيتم استئناف الاجتماعات غدا الأربعاء لاستكمال بحث عدد من القضايا المشتركة.