تحذيرات من جموح التضخم وأن يكون الغذاء والطاقة عنواناً للأزمة لسنوات أخرى!

146

شارع المال|

حذرت الدكتورة رشا سيروب من وصول التضخم العام إلى ذروته بداية فصل الشتاء القادم، وأن الطاقة والغذاء سيدفعان به الجموح.

أكثر تقلباً

وأشارت سيروب التي سبق وأن شغلت منصب عميد كلية الاقتصاد في القنيطرة، إلى أن تغير المناخ سيجعل إنتاج الغذاء على المستوى العالمي أكثر تقلباً، وبالتالي دفع الأسعار للارتفاع، كما أن التحول الأخضر سيرفع أسعار الطاقة، لافتة في تصريح لها نقلته صحيفة الوطن إلى أن ما سبق سيدفع بالسياسيين للتدخل بالاقتصاد بغية تخفيف الآلام الناجمة عن هذه الارتفاعات.
واعتبرت سيروب أن هذه القرارات تحافظ النمو الاسمي للاقتصاد فقط، ما يعني بالنتيجة الحفاظ على التضخم لمدة أطول، مبينة أن معدل التضخم العام حاليا يبلغ ضعف معدل التضخم الرئيسي، لذلك لا بد من تحديد أسعار أعلى للفائدة قصيرة الأجل بغية الحد من التضخم.

مستوى جديد

وبينت سيروب أنه كان للحر.ب الر.و.سية الأ.و.كرانية تأثيراً كبيراً على إمدادات الطاقة والغذاء، ما جعل بالتالي للتضخم العام مستوى جديداً أكبر من المستهدف بكثير، لذلك فإن ستكون توقعات التضخم المستقبلي أكثر عرضة من عدم اليقين، ولاسيما في حال استمرار الحر,ب الرو..سية الأو..كرانية.
كما حذرت سيروب من أن يكون الغذاء والطاقة عنواناً للأزمة لسنوات أخرى قادمة، ما يوجب بالضرورة التزامن ما بين السياسات النقدية وتحفيو الاستثمار الإنتاجي الحقيقي وليس الريعي الخدمي،
الوطن