هيئة الضرائب تؤكد جديتها للوصول إلى فوترة إلكترونية كاملة

هيئة الضرائب تؤكد جديتها للوصول إلى فوترة إلكترونية كاملة

206

شارع المال|

أكد مدير المعلوماتية في الهيئة العامة للضرائب والرسوم باسل العرسان أن الخطوات المتخذة باتجاه الفوترة الإلكترونية جادة وعملية لإتمام هذا المشروع ولاسيما أنه جزءا أساسياً من الإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي.

فوترة إلكترونية كاملة

كما أكد العرسان في تصريح نقلته صحيفة تشرين، أن كل المحاولات باتجاه جادة الوصول إلى الفوترة الإلكترونية الكاملة، والوصول بالتالي إلى تكليف ضريبي حقيقي دون أي تجاوز أو اختلال، وذلك بالاعتماد على الخبرات الوطنية، مشيرة إلى هناك بيئة تقنية وصفها بالجيدة، إضافة إلى تحديث البرامج لتحقيق العدالة والشفافية، مشدداً على أهمية وجود نظام معلوماتي موثوق للمكلف، ولاسيما أن هذا المشروع يتيح خيارات واسعة نتيجة التطور الحاصل فيه.

التزام ضريبي

لم يتوان العرسان عن إطلاق “صفة جيد” على التزام المجتمع الضريبي، فرغم وجود عديد الصعوبات المعترضة للعمل وخاصة تلك المتعلقة بالبنية التحتية وانقطاع اكهرباء وشبكة الإنترنت، فقد انضمت جهات عدة إلى منظومة الربط الإلكتروني وتم تسجيل مكلفين من محافظات عدة “حماة – درعا – حلب – اللاذقية – حمص – السويداء – طرطوس بالإضافة إلى محافظتي دمشق وريف دمشق”.

تطوير

لعلّ اللافت في هذا السياق ما أشار إليه العرسان من أنه تم تطوير فكرة أن يصدر المكلف الفواتير عن طريق الأنظمة المحاسبية الموجودة، إذ أن ما عليه فعله في هذا المجال هو ترحيل الفواتير لحظة إصدارها، حتى لو كانت شبكة الإنترنت غير متصلة.

وفي الوقت الذي عبّر فيه  العرسان عن طموحه بتحقيق الفوترة الكفيلة بتوضيح العلاقة بين مختلف النشاطات الاقتصادية، أشار إلى أن هذا الأمر يتطلب بنية تحتية قوية وتعميم “ثقافة مستهلك” يطالب بالفاتورة، إضافة إلى جهات راعية للإمساك بهذه الفاتورة.

تشرين