مؤسسة “ضمان القروض” خلال أشهر قليلة…قرفول لـ”شارع المال”: مساع لإعادة النظر بالإطار القانوني لقطاع التمويل الصغير

20

خاص – شارع المال

أكد حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور حازم قرفول أن ثمة توجه وبالتعاون والتشاور مع الجهات المعنية لإعادة النظر بالإطار القانوني والتنظيمي لقطاع التمويل الصغير بما يمنحه مرونة إضافية وقدرات أكثر على تقديم المزيد من الخدمات المالية للأفراد لاسيما فيما يتعلق بالمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.

وأضاف قرفول بتصريح خاص لـ”شارع المال” أن ثمة سؤال جدلي يطرح بخصوص هدف مؤسسات التمويل الصغير لجهة أنها “ربحية بحتة” أم أنها “ذات بعد اجتماعي”، معتبراً أن هذا التساؤل لا يزال نقطة نقاش مستمرة، فهناك من يركز على البعد الاجتماعي وليس ربحي، وهناك من يقول أن عامل الربح هو أساسي لتطور عمل هذه المؤسسات، ما يؤثر بالتالي على عدم اتساع رقعة هذه المؤسسات على مساحة الجغرافيا السورية.

وفي خضم هذا التساؤل يعتبر قرفول أنه لا يمكن إغفال ما تتعرض له البلاد من عقوبات أعاقت وأخرت تطور عمل هذه المؤسسات، مؤكداً حرص المصرف المركزي على اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بإزالة أية عقبات تواجه تطور مؤسسات التمويل الصغير.

وفي ذات السياق أشار قرفول إلى أن مؤسسة ضمان مخاطر القروض قطعت شوطاً كبيرا وهي اليوم أمام مرحلة وضع أنظمتها الداخلية والمالية، وأنه مع اكتمال هذه الأنظمة ستلعب هذه المؤسسة دورا كبيرا بتقديم الضمانات التي يعجز الأفراد المشروعات الصغيرة عن تقديمها وبالتالي تسهيل حصولها على التمويل.

ولم يعط قرفول موعداً محدداً لإطلاق عمل هذه المؤسسة مكتفياً بالإشارة إلى أنه خلال أشهر قليلة سيتم إطلاقها.

التعليقات مغلقة.