نسبة أرباح المستوردين تصل إلى 50% بعد أن كانت بالكاد 7%!

نسبة أرباح المستوردين تصل إلى 50% بعد أن كانت بالكاد 7%!

29

شارع المال|

اعتبر نائب رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق فايز قسومة أنه يحق للمركزي العمل بتعهد إعادة القطع، لكن لماذا لا تكون الاستفادة منه بالمقايضة، وتسديد المصدرين لتعهداتهم عن طريق استيراد المواد الأساسية، فهكذا يوفر على المصدر ويخفف ضغط على المنصة، فلماذا اللجوء كل مرة إلى قرارات من قبيل أولوية التمويل وغيرها، إن كان بإمكان المصدّر تسديد التعهد عبر استيراد الأساسيات!.

و”على سيرة المنصة” وشجونها، شدّد قسومة أنه لا يجوز تجميع أموال سورية بيد 5 شركات صرافة حتى ولو كانت مرخصة، لأنهم يوصفون بعناصر غير انضباطية، موضحاً أن المركزي اتجه لحجب السيولة واعتماد المنصة لتخفيف المضاربة، لكنه وضع هذه السيولة بيد من يمكنه المضاربة، فالقائم على شركة الصرافة الذي يرى أمامه 500 مليار ليرة، هل سيجلس “يتفرج عليها”! مؤكداً أن المنصة يجب أن تكون فقط من اختصاص المصارف طالما يوجد إصرار على بقائها.

وهنا تساءل قسومة: ما الغاية من المنصة أساساً إن كنا نشتري البضائع من السوق بما يوازي سعر صرف 15 ألف ليرة للدولار؟ حيث أصبح المستوردون يربحون 50-60 % لرسملة البضاعة فقط لأن التمويل أصبح كل 6 أشهر، مما عرضنا لغلاء غير محمول، وتحوط لم تشهده سورية من قبل، ففي السابق كان المستورد الذي يربح 7% “يعمل عزيمة”، بينما وصلت النسبة اليوم لـ50% خوفاً من القادم.

البعث – ريم ربيع