هيئة الأوراق المالية تحدد شروط اعتمادها لمدققي الحسابات

0 44

شارع المال.

أعلنت هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية أمس عن بدء قبول طلبات مدققي الحسابات الراغبين باعتمادهم لتدقيق حسابات الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة لعام 2020.

وحدد قرار الهيئة الصادر بهذا الخصوص الشروط الواجب توفرها في المتقدمين، فإذا شخصاً طبيعياً، لابد أن يكون حاصلاً على إجازة محاسب قانوني سارية المفعول في سورية. وأن يكون حاصلاً على رخصة مزاولة المهنة من جمعية المحاسبين القانونيين. وأن يكون قد مارس المهنة لمدة خمس سنوات متتالية على الأقل بعد حصوله على رخصة مزاولة المهنة (يتم إثبات ممارسة المهنة بالتقارير المذكورة في البند الثالث من المادة (4) من نظام اعتماد مدققي الحسابات)، وتخفَّض المدة المذكورة إلى سنتين إذا كان المدقق حاصلاً على شهادة دولية من مستوى C.P.A الأمريكية أو C.A الإنكليزية أو ما يعادلها.

كما ويجب أن يكون مدرج اسمه ضمن جدول شركات الأموال، و أن يعمل في مكتبه:    مدير تدقيق حاصل على إجازة محاسب قانوني، إضافة إلى خمس سنوات خبرة بعد الإجازة، ومدرج اسمه ضمن جدول شركات الأموال. إلى جانب مدقق رئيسي: حاصل على إجازة محاسب قانوني إضافة إلى سنتين خبرة بعد الإجازة، ومرخص لمزاولة المهنة. وكذلك مدقق: حاصل على إجازة جامعية اختصاص محاسبة. ويشترط أيضاً أن يسدد بدل الاعتماد المحدد في نظام بدلات الهيئة وتعديلاته.

أما بالنسبة للشخص الاعتباري فيجب أن يكون شركة سورية لتدقيق الحسابات مسجلة أصولاً. و أن يكون الشركاء فيها ممن تتوفر فيهم الشروط المبينة أعلاه، وأن يكون مدير الشركة من بين الشركاء فيها. وأن يعمل في الشركة عدا الشركاء: مدير تدقيق ومدقق رئيسي أو أكثر ممن تتوفر فيهم الشروط المنصوص عنها في الفقرة السابقة. إضافة إلى أربعة موظفين أو أكثر حاصلين على إجازة جامعية اختصاص محاسبة،   أن يسدد بدل الاعتماد المحدد في نظام بدلات الهيئة وتعديلاته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.