أبرز الأحداث التي شهدتها بورصة دمشق خلال العام 2019

502

شارع المال.

نورد لكم أبرز ما شهدته سوق دمشق للأوراق المالية خلال العام 2019 والتي تصدرها إدراج أسهم شركة سيريتل موبايل تيليكوم (SYTEL) في السوق النظامي، وأسهم شركة MTN سورية (MTN) في السوق الموازي “ب”، وأسهم شركة إسمنت البادية (ABC) في السوق النظامين ليبلغ بلك إجمالي رأسمال هذه الإدراجات 14,6 مليار ليرة سورية .

كما وأطلقت السوق مؤشر جديد للأسهم القيادية المثقل بالأسهم الحرة (DLX) وذلك بتاريخ 01/3/2019، وذلك من أجل أن يعكس حقيقة التغيرات في أداء السوق نظراً لوجود عدد من الأسهم التي تتسم بضعف عمليات التداول عليها.

وأنجزت السوق الربط الإلكتروني مع منظومة الحجز الاحتياطي عبر الشبكة الحكومية الآمنة، وقامت السوق بتجهيز إمكانية الربط مع أي برنامج يتيح عملية التداول الإلكتروني عبر بروتوكول نقل عالمي، وأنهت المرحلة الثانية من الموقع الالكتروني الخاص بالسوق.

وكذلك أطلقت التطبيق الإلكتروني الخاص بالسوق الذي يزود جميع المهتمين بالإفصاحات والأخبار الخاصة بالشركات المدرجة وكافة معلومات التداول وبشكل سريع ومنظم.

إضافة إلى ما سبق فقد تم تجهيز كافة الأمور المرتبطة بالسماح للمصارف العاملة بتنفيذ كافة العمليات المستثناة من التداول لاسيما (التحويل العائلي والتحويل الإرثي .. ) دون الحاجة لقدوم صاحب التحويل إلى مبنى السوق، إلى جانب مشاركتها بعدد من الاجتماعات الدولية منها: الاجتماع السنوي لاتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية (FEAS) والذي تم عقده في العاصمة الرومانية بوخارست ، اجتماع الجمعية العامة لاتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية (FEAS) في العاصمة العمانية مسقط بالإضافة إلى اجتماع مجلس اتحاد البورصات العربية الآسيوية والذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة.

ونظمت السوق عدداً من الدورات التدريبية التخصصية حيث بلغ عدد المستفيذين من هذه الدورات حوالي 214 من إدارات وموظفي العديد من البنوك وشركات التأمين ، وكانت الدورات بعنوان: “تطبيقات بازل3“، “تطبيقات عملية حول المعيار رقم 9” و “COBIT 5 Foundation

وقامت السوق بتنظيم ما يقارب من 20 زيارة ميدانية إلى مقر السوق من قبل مختلف الجامعات والمعاهد حيث بلغ عدد الطلاب المشاركين حوالي 700 مشارك.

ونظمت السوق دورة تدريبية خاصة بإعداد الوسطاء الماليين وذلك بالتعاون والتنسيق مع هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية داخل مقر السوق، كما نظمت السوق ندوات تعريفية خارج مدينة دمشق بالتعاون مع جامعة الوادي الدولية الخاصة في حمص وجامعة المنارة في اللاذقية، ونظمت السوق أيضاً بالتعاون مع غرفة تجارة دمشق ندوة بعنوان “تحويل الشركات المساهمة الخاصة الى شركات مساهمة عامة“، و شاركت السوق في معرض دمشق الدولي في دورته الواحدة والستين ومعرض إعادة إعمار سورية ” Re-build Syria 2019“، ونشرت سوق دمشق للأوراق المالية جميع البيانات الخاصة بالشركات المدرجة عن العام 2019.