20 مليار ليرة الأقساط التأمينية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة نمو ٩%

0 65

شارع المال|

كشف التقرير الصادر عن هيئة الإشراف على التأمين خلال النصف الأول من العام الجاري أن إجمالي الأقساط التي حققتها كافة شركات التأمين في كافة فروع التأمين في النصف الأول من عام 2020 بلغ 20 مليار ليرة بنمو عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 9% ، حيث كانت أقساط النصف الأول من العام الماضي 18 مليار ليرة .
في حين بلغ إجمالي الأقساط التي حققتها الشركات الخاصة فقط 5.9 مليار ليرة ، وتشكل نسبة 29% من الإجمالي وبنمو بنسبة 16% عن نفس الفترة من العام الماضي ، كما بلغت الحصة السوقية للمؤسسة العامة السورية حوالي 71% بأقساط 14,4 مليار ليرة .
في حين بلغ إجمالي الأقساط التي حققتها كافة الشركات بدون إلزامي 15 مليار ليرة بنمو عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 15% ، حيث كانت أقساط النصف الأول من عام 2019 /13/ مليار ليرة .
وكان إجمالي الأقساط التي حققتها الشركات الخاصة فقط بدون إلزامي 5.5 مليار ليرة بنسبة 37% من الإجمالي ، وبنسبة نمو 27% عن نفس الفترة من العام الماضي .
كما حقق فرع التأمين الصحي الحصة الأكبر من السوق بنسبة 39% من الإجمالي ، حيث حقق أقساطاً بلغت 8 مليار ليرة ، يليه فرع تأمين السيارات الإلزامي حيث بلغت نسبته 26% من إجمالي أعمال السوق ، وحقق أقساطاً بلغت 5.3 مليار ليرة .
هذا و يشكل التأمين الصحي حوالي 44% من أعمال شركات التأمين الخاصة وبلغت أقساطه 2.5 مليار بنمو 37% عن العام الماضي ، كما يشكل تأمين السيارات التكميلي 24% بنمو 39% .
في حين بلغت حصص المعيدين من أقساط شركات التأمين الخاصة 1.8 مليار ليرة بنمو 16% عن العام الماضي ، وتشكل 32% من الأقساط .
وكانت أعلى نسبة من الأقساط المسندة في فرع التأمين الصحي حوالي 554 مليون ليرة ، وتشكل 22% من أقساط الفرع لدى هذه الشركات بنمو 36% عن العام الماضي .
كما أسندت شركات التأمين الخاصة حوالي 86% من أقساط تأمين الحريق لديها بقيمة 470 مليون ليرة ، ونمو 45% عن العام الماضي .
بالمقابل بلغت التعويضات المسددة 9.4 مليار ليرة موزعة على كافة شركات التأمين بانخفاض حوالي 9% عن إجمالي التعويضات المسددة للفترة المقابلة من عام 2019 التي بلغت 10مليارات ليرة .
بينما بلغت نسبة التعويضات المسددة إلى الأقساط المكتتبة لدى كافة شركات التأمين 46% ، و47% لدى الشركات الخاصة .
بالمقابل بلغت حصة المؤسسة العامة السورية للتأمين من التعويضات المدفوعة حوالي 6.6 مليار أي ما نسبته حوالي 71% من إجمالي التعويضات
وكان لفرع التأمين الصحي الحصة الأكبر من إجمالي التعويضات المسددة من الشركات بنسبة 79% ، وبقيمة 7,4 مليار ل.س ، يليه فرع تأمين السيارات بنوعيه الإلزامي والشامل بنسبة 19% من إجمالي التعويضات ، حيث بلغ مجموع التعويضات المدفوعة في تأمين السيارات حوالي 1.8 مليار ليرة .
وقد سدد قطاع التأمين الخاص حوالي 2 مليار ليرة كتعويضات في فرع التأمين الصحي ، وتبلغ نسبة ما تم تسديده إلى أقساط هذا الفرع لدى هذه الشركات حوالي 79% .
في حين بلغ إجمالي التعويضات المسددة من معيدي التأمين لشركات التأمين الخاصة 473 مليون ليرة .
هذا وكان 80% من التعويضات المسددة من معيدي التأمين في فرع التأمين الصحي بقيمة 372 مليون ، ويشكل حوالي 18% من إجمالي التعويضات المسددة من شركات التأمين في هذا الفرع .
كما بلغ إجمالي عدد وثائق التأمين الصادرة عن شركات التأمين الخاصة 48 ألف وثيقة بانخفاض بنسبة 45% عن عدد الوثائق الصادرة في نفس الفترة من العام الماضي ، وقد جاء انخفاض عدد وثائق التأمين الإلزامي نتيجة لتوقف الاتحاد السوري خلال فترة الحجر الصحي للكورونا عن توزيع حصص الشركات بالكامل .
وبلغ إجمالي عدد وثائق التأمين الصادرة عن الشركات بدون وثائق التأمين الإلزامي للسيارات 20 ألف وثيقة ، بانخفاض عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 15% .
بالمقابل كان أكبر عدد لوثائق التأمين الصادرة موزعة على الفروع كان لفرع التأمين الإلزامي للسيارات 28.248 ألف وثيقة ، ويشكل 58% من إجمالي عدد الوثائق ، يليه فرع تأمين السيارات الشامل 5.249 ألف وثيقة بنسبة 11% للإجمالي ، والتأمين الصحي (فردي وجماعي) 5.112 ألف وثيقة أيضاً بنسبة 11% للإجمالي .
كما بلغ إجمالي الربح التشغيلي الذي حققته شركات التأمين الخاصة في كافة فروع 1,7 مليار ليرة بنمو عن العام السابق بحوالي 69% .
هذا وحقق فرع التأمين الصحي الحصة الأكبر من الربح التشغيلي بمقدار 898 مليون ليرة بنمو كبير عن نفس فترة من العام الماضي .
كما بلغ إجمالي الأرباح الصافية لشركات التأمين حوالي 18 مليار ليرة سورية بنمو كبير جداً عن أرباحها في نفس الفترة من العام الماضي ، ويعود معظم هذا الربح إلى فروقات أسعار الصرف غير المحققة .
في حين بلغ إجمالي الخسارة الصافية لشركات التأمين الخاصة دون احتساب فروقات أسعار الصرف غير المحققة حوالي 884 مليون ليرة .
وبالنسبة لحقوق الملكية لدى شركات التأمين الخاصة فقد بلغ حوالي 49 مليار ليرة بنمو حوالي 77% عن نفس الفترة من العام الماضي ، حيث كان مجموع حقوق الملكية حوالي 28 مليار ليرة .
بالمقابل بلغ إجمالي موجودات شركات التأمين الخاصة حوالي 85 مليار ليرة بنمو بنسبة 49% عن العام الماضي ، حيث بلغت الموجودات في الفترة المقابلة حوالي 57 مليار ليرة

الثورة – مساء العلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.