18 مليار ليرة أرباح المصرف التجاري عام 2020

0 53

شارع المال|

أعلن مدير عام المصرف التجاري السوري الدكتور علي يوسف  عن أرباح إجمالية حققها المصرف الحكومي تجاوزت ال 18 مليار ليرة . مشيرا إلى أن التجاري السوري تمكن من تحقيق نقلات مهمة في مختلف الخدمات المصرفية كاشفا عن رقم ودائع تجاوز ال 3700 مليار ليرة في عام 2020 , في حين بلغت نسبة السيولة 62 % وكفاية رأس المال 17 % .

يوسف كشف أنّ التجاري السوري قدم نحو 4820 من قروض التجزئة مشيرا الى أن سياسة الاقراض تركز على خدمة العمل الاقتصادي والتنموي في البلاد الى جانب العمل على تطوير العمل بمنظومة الدفع الالكتروني والارتقاء بخدمات المصرف التجاري السوري

وبين في هذا السياق  أن المصرف التجاري السوري يعمل على دعم مشروع الدفع الإلكتروني عبر تحديث بنيته التقنية المستخدمة حالياً بما يساعد على تسهيل وتسريع منح القروض التي تمتاز بنوعيتها وقدرتها على تلبية الاحتياجات المختلفة  وفتح الحسابات المختلفة وتأمين مختلف التسهيلات الإتمانية وذلك عبر تأمين منظومة مصرفية متكاملة تمثل حلاً شاملاً لمختلف تقنيات المصرف التي باتت عرضة لتطبيقات العقوبات الاقتصادية.

موضحا أنّه يتم التعامل  بحرفية عالية مع الصعوبات التي تواجه عمل المصرف نتيجة الظروف التي مرت على البلاد خلال سنوات الحرب الارهابية عليها وذلك من خلال  البحث عن البدائل وتعويض الكفاءات التي خسرها المصرف خلال السنوات السابقة .

مشيرا الى أن  المصرف لديه خطة واسعة لزيادة خبرات كوادره وتطوير مهارات العمل لديهم، إضافة لتحديث برامج العمل والتوسع في أتمتة الأعمال المصرفية بما يسهم في تحديث العمل المصرفي وتحسين جودة الخدمات التي يقدمها  

هذا وأظهر التقرير السنوي للمصرف التجاري السوري في مجال التسليف  أن المصرف استمر في تمويل مؤسسات القطاع العام المعنية بتأمين السلع والخدمات الأساسية وتمويل رأس المال العامل للقطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية للدفع بالعملية الإنتاجية، وأن المصرف استأنف العمل بالقروض الاستثمارية وبقروض التجزئة، ومنها القرض الشخصي، بناءً على قرار مصرف سورية المركزي القاضي باستئناف منح القروض بموجب ضوابط محددة. إلى جانب منح التسهيلات الائتمانية غير المباشرة، والتسهيلات الائتمانية المباشرة حصراً لتمويل القطاع الزراعي، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والقروض العقارية، والالتزام بعدم منح تسهيلات ائتمانية دوارة.
وبالتوازي أصدر المصرف التجاري السوري عدة قرارات لتيسير عملية المنح منها قرار تفويض جميع فروع التجاري بدراسة ومنح القروض الشخصية لحدود 2 مليون ليرة سورية دون العودة بالرأي لدائرة القروض في الإدارة العامة. كما أتاح القرار تفويض بعض الفروع في المصرف بدراسة ومنح قروض بضمانة عقارية لحدود 10 ملايين ليرة.
وعن مجال الخدمات الإلكترونية ورد في التقرير أن المصرف التجاري السوري أطلق خلال 2020 خدمات الدفع الإلكتروني لحملة البطاقات المصرفية الصادرة عن المصرف من خلال موقعه الالكتروني الجديد HYPERLINK.

سيرياستيبس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.