422.8 مليار دولار ثروة أغنى أغنياء العالم

0 85

بلغت ثروة أغنى 5 عائلات في العالم نحو 422.8 مليار دولار تصدرتها عائلة الفرنسي برنار أرنو مالك مجموعة “لويس فيتون” (LVMH) المعروفة عالمياً والمختصة ببيع السلع الفاخرة.

وبحسب تصنيف مجلة “فوربس” الأميركية فإن ثلاثة من 5 عائلات جمعوا ثروتهم من قطاع البيع بالتجزئة واثنتين ضمن قطاع الاتصالات وقطاع صناعة الأحذية.

فيما يلي قائمة فوربس لأغنى 5 علائلات حول العالم:

1- الفرنسي برنار أرنو والعائلة، بلغت الثروة الصافية 168.6 مليار دولار:

يعد برنار أرنو أغنى شخص في القارة الأوروبية، وانطلق إلى مجال الأعمال بعد الحصول على 15 مليون دولار من الأعمال التي أسسها والده، واستخدمها لشراء علامة “كريستيان ديور” التجارية في عام 1985، ويشرف حالياً على نحو 70 علامة تجارية، بما في ذلك (Louis Vuitton) و(Sephora).

ويعمل 4 من 5 أبناء لدى أرنو وهم فريديريك ودلفين وأنطوان وألكسندر، في وظائف مختلفة ضمن مجموعته، وتعد “لويس فيتون” أكبر شركة ملابس في العالم من حيث القيمة السوقية خلال عام 2020.

2- الفرنسية فرانسواز بيتنكور مايرز والعائلة، بلغت الثروة الصافية 80 مليار دولار:

تملك فرانسواز بيتنكور مايرز وأسرتها حصة تبلغ 33% من أسهم شركة “لوريال”، وتشغل حفيدة مؤسس الشركة منصب عضو مجلس إدارتها منذ عام 1997، وورثت بيتنكور مايرز، 67 عاماً، عرش “لوريال” في عام 2017، عندما توفيت والدتها، ليليان بيتينكور، التي كانت أغنى امرأة في العالم، عن عمر يناهز 94 عاماً.

3- المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم الحلو والعائلة، وتبلغ الثروة الصافية 66.2 مليار دولار:

سيطر أغنى شخص في المكسيك، كارلوس سليم الحلو وعائلته، على شركة “America Movil” أكبر شركة اتصالات في أميركا اللاتينية، واشترى في عام 1990، بالتعاون مع شركاء أجانب ضمن قطاع الاتصالات، حصة في شركة “Telmex” التي كانت في ذلك الوقت الشركة الوحيدة للاتصالات في المكسيك.

ويملك سليم أغنى شخصية عالمية في 2012، حصص في شركات مكسيكية متعددة تعمل ضمن مجالات الإنشاءات والسلع الاستهلاكية والتعدين والعقارات، بالإضافة إلى حصة تبلغ 17% في صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

4- الهندي غوتام أداني والعائلة، وتبلغ الثروة الصافية 57.5 مليار دولار:

يملك ثاني أغنى شخص في الهند، غوتام أداني، ميناء “موندرا”، أكبر ميناء في الهند، وتملك “Adani Group” استثمارات ضمن مجالات مختلفة تشمل السلع وتوليد الطاقة والنقل والعقارات، وحققت المجموعة إيرادات بنحو 13 مليار دولار خلال العام المالي 2020.

واتجه أداني (58 عاماً) مؤخراً إلى تنويع أعماله ليدخل في مجالات جديدة مثل المطارات ومراكز البيانات، حيث استحوذت المجموعة خلال سبتمبر (أيلول) 2020، على حصة تبلغ 74% في مطار “مومباي” الدولي، ثاني أكثر المطارات الهندية ازدحاماً.

5- الأميركي فيل نايت والعائلة، وتبلغ الثروة الصافية نحو 50.5 مليار دولار:

تقاعد فيل نايت، الشريك المؤسس لشركة “ مومباي ” من منصب رئيس مجلس الإدارة خلال يونيو (حزيران) 2016، بعد أن أمضى 52 عاماً في إدارة الشركة العاملة ضمن مجال الأحذية.

وأسس نايت (83 عاماً)، شركة (Nike) مع مدربه السابق، بيل باورمان، وأسهم كل منهما بمبلغ 500 دولار في عام 1964 لتأسيس شركة للملابس الرياضية.

ويتصدر مؤسس “أمازون” للتجارة الإلكترونية جيف بيزوس قائمة أغنى رجل في العالم على الصعيد الفردي بثروة تبلغ 177 مليار دولار تلاه مؤسس “تيسلا” لصناعة السيارات الكهربائية إيلون ماسك بثروة قدرها 145.5 مليار دولار، ثم مؤسس “مايكروسوفت” بيل جيتس بـ127.6 مليار دولار.

الاقتصادي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.