بانتظار إشارة الدخول إلى سورية

352

شارع المال|

لا تزال العديد من شحنات البضائع تقف منتظرة على الحدود السورية_ الأردنية، عند معبر نصيب، بانتظار إشارة الدخول إلى سورية.

وقالت مصادر خاصة: إن قرار منع دخولها مرتبط بأحاديث عن وجود تعرفة جمركية جديدة ستصدرها مديرية الجمارك خلال الأيام القليلة القادمة.

في هذا الوقت، وإثر الضرر الذي لحق بالاقتصاد الأردني نتيجة إغلاق التبادل التجاري مع سورية، كشف رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي عن ارتفاع أجور الشحن في العالم بنسبة وصلت الى 100 في المئة، ما سينعكس على الكلف وثمن البضائع والمواد المستوردة إلى الأردن.

وأضاف الكباريتي ان هذه الكلف ستنعكس بشكل مباشر على المواطن وبالتالي ارتفاع أسعار الكثير من السلع خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أهمية البحث عن بدائل في الدول المجاورة.

وبين الكباريتي أن البديل الطبيعي الذي كان يعتمد عليه المواطن الاردني للعديد من السلع المستوردة يصنع في سورية ويجب أن تكون هناك خطوات جدية لإعادة النظر بالاستيراد من هناك لتخفيف الكلف والرسوم على المواد المستوردة.

وأشار الكباريتي إلى أن العديد من الدول المجاورة بدأت بتوقيع عقود للاستيراد منها، متساءلا:” لا أعلم ماذا ننتظر حكومتنا؟!”.

وشدد الكباريتي على أهمية عدم تكرار تجربة فقدان السوق العراقي خلال السنوات الماضية والتي أصبحت جميع الدول المحيطة تنافسنا فيه، بما فيها دول الخليج العربي التي فتحت المعابر وأعطت تسهيلات للتصدير إليها.

وكانت الحكومة الأردنية قد أعلنت إغلاق الحدود مع سورية بعد ارتفاع حالات الإصابة بالكورونا في الثاني عشر من شهر آب/ أغسطس الماضي.

هاشتاغ سوريا